تعلم معنا كيفية استخدام برنامج الإكسيل بطريقة سهلة 2018 - waza2efnow [وظائف ناو]

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

الثلاثاء، أغسطس 14، 2018

الرئيسية تعلم معنا كيفية استخدام برنامج الإكسيل بطريقة سهلة 2018

تعلم معنا كيفية استخدام برنامج الإكسيل بطريقة سهلة 2018

تعلم معنا كيفية استخدام برنامج الإكسيل بطريقة سهلة  2018  | وظائف ناو
تعلم معنا كيفية استخدام برنامج الإكسيل بطريقة سهلة  2018  | وظائف ناو 


نبذه تعريف برنامج الإكسيل


مايكروسوفت أوفيس أكسل (بالإنجليزيةMicrosoft Office Excel) هو برنامج يستخدم لانشاء جداول البيانات، القوائم، الميزانيات، والرسوم البيانية. اكسل مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة.تم تصميم البرنامج عن طريق شركة مايكروسوفت ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم و يزيد عددمستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم. وتسمى جداول البيانات في اكسل بورقة عمل worksheet كلورقة عمل تتكون من صفحة Sheet أو أكثر وكل صفحة تتكون من أعمدة Columns وصفوف Rows، والتيتتقاطع لتشكيل خلايا Cells. "الصوره بالادنى توضح تكوين صفحه الاكسل" في عام 1982 صدر تطبيق مايكروسوفت مكتب الأول تحت اسم " MULTIPLAN " ، Microsoft " تم تغيير الاسم إلى Excel عند إطلاقهلماكنتوش في عام 1985. 


فيم يستخدم برنامج الإكسيل 


برنامج مايكروسوفت إكسل هو أحد برامج الجداول الإلكترونية والتي يمكنك أن تستعمله الإدارة البيانات وتحليلها وتخطيها.والتي ظهرت في بداية الأمر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بأجراء الحسابات المالية كإعدادالرواتب والموازنات وغيرها .ومن هذه البرامج ( Visicalus) وبرنامج ( Lotus123 ) وأخيراً برنامج (Microsoft Excel). ويُعرف الأكسل بأنه برنامج للجداول الإلكترونية يوفر أربع مزايا رئيسية: 1- كتاب العمل. 2- إجراء المهام الحسابية. 3- توفير ميزة قواعد البيانات. 4- إنشاء الرسوم البيانية. 


كيفية العمل على برنامج Excel 





 من الجدير بالذكر أن صفحات برنامج الإكسل تتألف من ورقات عمل تسمى الواحدة منها Sheet ويتم تخزينها تحت مسمى sheet متبوعاً برقم الصفحة في حال لم يتم تغييره من قبل المستخدم، وتقسم ورقة العمل الواحدة إلى عدد ضخم من الأعمدة والصفوف حيث تحمل الأعمدة تسميات خاصة بها وفقاً للأحرف الهجائيّة الإنجليزيّة، أما الصفوف فتحملأرقاماً، وحتى تتمكن من العمل على برنامج Excel، اتبع الخطوات التالية:- 

1. تشغيل البرنامج: اذهب إلى شريط البدء، ومن قائمة start اختر من Program's القائمة الجانبية Microsoft Excel فتظهر لك ورقة عمل أولية يمكنك البدء بها. 

2. مكونات ورقة العمل: تتألف ورقة العمل أو الشاشة الرئيسية الأولى لبرنامج الإكسل من الآتي:-

  •  شريط العنوان، حيث يُظهر عنوان المستند المفتوح وفقاً لما تم حفظه عليه أو يكون حاملاً للعنوان Book1 دلالة على أنّه لم يتم حفظه مسبقاً.
  •  شريط القوائم، ويتألّف من عدد من اللوائح التي تنسدل منها قوائم أخرى تتيح للمستخدم إمكانيّة تنفيذ الأوامر والتعديلات المراد إجراؤها، ومن هذه القوائم: ملف، وتحرير، وتنسيق، وعرض، وإدراج، وأدوات، وبيانات، وإطار، وتعليمات.
  • شريط الأدوات القياسي، ويتألف من عدة أوامر لكن على هيئة أيقونات ومنها الأوامر: جديد، وفتح، وحفظ،وطباعة، وحفظ باسم، ومعاينة قبل الطباعة، وتدقيق إملائي، وروابط تشعبيّة، ورسم بيانيّ، وغيرها.

 3. إنشاء الجداول: حتى تبدأ العمل في ورقة عمل جديدة في برنامج الإكسل افتح صفحة جديدة، وتنقّل بين الخلايا بواسطة مؤشر الكتابة، وابدأ بإدخال البيانات والمعادلات بواسطة لوحة المفاتيح، ولا تنسى حفظ ما أدخلته قبل إنهاء العمل، وإليك بعض التعليمات التي قد تحتاج لها عند عملك على البرمجية:-

  •  للتنقل بين الخلايا استخدم الأسهم للأعلى والأسفل واليمين واليسار.
  •  للانتقال إلى أعلى الصفحة بسرعة اضغط على زر Home أو page up الموجود على لوحة المفاتيح،واضغط على Page down للانتقال لأسفلها. 
  • لتظليل خلية أو عدد من الخلايا بواسطة لوحة المفاتيح، ضع المؤشر على أول خلية تريد البدء من عندها في التظليل مع الضغط على مفتاح shift مع السهم بالاتجاه المراد المضي به، مثلاً إذا أردت تظليل عدد من الخلايا المتجاورة بدءاً من اليمين إلى اليسار اضغط على أول خلية مع shift، مع البقاءعلى الضغط على مفتاح shift واضغط على مفتاح الأسهم إلى اليسار وعند بلوغ آخر خلية مراد تظليلها أفلت الأزرار.


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.