السيرة الذاتية - كيفية بناء السيرة الذاتية 2018 | وظائف ناو - waza2efnow [وظائف ناو]

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

الجمعة، سبتمبر 07، 2018

الرئيسية السيرة الذاتية - كيفية بناء السيرة الذاتية 2018 | وظائف ناو

السيرة الذاتية - كيفية بناء السيرة الذاتية 2018 | وظائف ناو

السيرة الذاتية - كيفية بناء السيرة الذاتية 2018 | وظائف ناو


السيرة الذاتية
*السيرة الذاتية أو بيان السيرة (بالانجليزية: Curriculum vitae)، هي وثيقة تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف، وتستخدم عادة لفرز المتقدمين، وغالبًا ما يعقبها مقابلة أو أكثر في حالة البحث عن وظيفة.
*غالباً ما تكون السيرة الذاتية قصيرة (عادة صفحة واحدة)، وبالتالي لا تتضمن سوى خبرات ذات صلة مباشرة بمنصب معين. تحتوي العديد من السير الذاتية علي كلمات جوهرية (keywords) دقيقة يتطلع لها صاحب العمل المحتمل، كما تُستخدم فيها الأفعال بكثافة، ويُعرض محتواها بطريقة انسيابية.
*سابقا كانت السير الذاتية لا تتعدى الصفحتين حيث لا يكرس أصحاب العمل المحتملين الكثير من الوقت لقراءة تفاصيل السيرة الذاتية لكل متقدم. غير أصحاب العمل في بعض البلدان وجهة نظرهم فيما يتعلق بالطول المقبول للسيرة الذاتية. بما أن أعدادًا متزايدة من الباحثين عن عمل وأصحاب العمل يستخدمونمحركات البحث عن عمل عبر الإنترنت لإيجاد فرص العمل وشغل الوظائف، دعت الحاجة إلى سير ذاتية أطول للتفريق والتمييز بين المتقدمين، كما أصبحت السير الذاتية التي يزيد طولها عن صفحتين أكثر قبولاً عند أصحاب العمل الكثير من المتخصصين في كتابة السيرة الذاتية والموارد البشرية يؤمنون أن السيرة الذاتية يجب أن تأخذ كفايتها من الطول لتعطي وصفًا موجزًا، وكافيًا، ودقيقًا للتاريخ الوظيفي للمتقدم ومهاراته. ازدادت شعبية انتقال السير الذاتية مباشرة لأصحاب العمل في أواخر عام 2002. وتمكن الباحثون عن عمل من الاطلاع على سيراستمارة طلب الوظيفة والتواصل مع أصحاب العمل عبر الاتصال المباشر بالبريد الإلكتروني وتفجير السيرة الذاتية، وهو مصطلح يعني التوزيع الهائل للسير الذاتية لزيادة وضوح الشخصية داخل سوق العمل إلا أن التوزيع الهائل للسير الذاتية قد يكون له تأثير سلبي على فرص المتقدمين في الحصول على التوظيف الآمن حيث أنها لا تميل إلى كونها مصممة خصيصًا لشغل الوظائف المحددة التي تقدم لها طالب العمل.لذلك فإنه عادة ما يكون تعديل السيرة الذاتية وفقًا للوظيفة المُتَقَدَّم لها أكثر معقولية.


*التعقيد والبساطة في تنسيق مختلف السير الذاتية يؤدي إلى الإسفار عن نتائج مختلفة من شخص لآخر لشغل المنصب وللصناعة.ومن المهم الإشارة إلى أن السير الذاتية التي يستخدمها أصحاب المهن الطبية، والأساتذة، والفنانين وأصحاب العديد من المجالات المتخصصة قد تكون طويلة نسبيًا.على سبيل المثال، السيرة الذاتية للفنانين يُستبعد فيها عادةً الأعمال الغير فنية، ويمكن أن تشمل قوائم طويلة من المعارض الجماعية والمنفردة (Solo exhibition).

وعليك تجنب الوقوع في أخطاء السيرة الذاتية 

  • السيرة الذاتية التي تشغل أكثر من جانبين كاملين من ورق مقاسه A4 (A4)(وهذه القاعدة لا تنطبق على التقديم للمناصب الأكاديمية التي تتضمن سيرتها الذاتية عادة على قائمة كاملة من المنشورات وأوراق المؤتمرات الرئيسية.السير الذاتية لشغل وظائف التدريس في مرحلة ما بعد الثانوية، والبحث، والإدارة الأكاديمية ليس لها طول محدد.)
  • كتابة أي شيء مسيء (pejorative) عن أشخاص أو شركات أخرى.
  • إذا كان التقديم على وظيفة محددة، فإن حذف رسالة التغطية (خطاب تقديم) يشرح ملاءمة الشخص.

بناء السيرة الذاتية 


هناك العديد من الأقسام التي يجب أن تحتويها السيرة الذاتية، والتي يتوقّع صاحب العمل رؤيتها في السيرة الذاتية، وهي كالآتي:-

 معلومات الاتصال 

*وهي المعلومات التي تقع في الجزء العلوي من الصفحة الأولى من السيرة الذاتيّة، والتي تتضمن الاسم، عنوان السكن، البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، وليس من الضرورة ذكر الديانة أو تاريخ الميلاد.

الإفادات الشخصية

*وهي من أهم أجزاء السيرة الذاتيّة، وهو الجزء الذي يعمل على إبراز تمّيز صاحب السيرة الذاتيّة من أجل الحصول على الوظيفة، ويجب أن تكون قصيرةً ومفيدة، وأن تتضمن الآتي:-

  •  التحدث عن الذات.
  •  التحدث عن الأمور التي سوف يقدمها صاحب السيرة الذاتيّة للشركة. 
  • التحدث عن الأهداف المهنيّة. 

الخبرات الوظيفيّة

*وهو الجزء الذي يتم التحدث به عن الوظائف السابقة، وعن الخبرات الوظيفيّة، ويجب أن تكون موضوعةً بترتيبً زمني عكسي، ويتم ذلك من خلال تحديد نوع الوظيفة، وتاريخ الالتحاق بها، ونوع المسؤوليات التابعة لتلك الوظيفة، ومن الممكن القيام بذلك عن طريق التعداد النقطي.

التعليم

*يجب أن يتضمن جزء التعليم اسم الجامعة، وتاريخ التخرج، مع ذكر علامة التخرج، على أن يكون ترتيب الشهادات التعليميّة بشكلٍ عكسي، وإن تواجدت أكثر من شهادةٍ تعليميّة، فمن الممكن أن يذكر صاحب السيرة الذاتيّة الشهادة التعليمية الأقرب إلى نوع الوظيفة التي يتقدم إليها.

الإنجازات الوظيفيّة

*يساعد ذِكر الإنجازات الوظيفيّة في السيرة الذاتيّة على المساعدة في بناء صورةٍ عن صاحب السيرة الذاتيّة، وعن نجاحاته، فمن الممكن أن تكون الإنجازات الوظيفيّة هي أمورٌ حصلت في العمل وكان الشخص فخوراً بها، أو قد تكون مشروعٌ قام صاحب السيرة الذاتية بإنجازه.

 الهوايات والاهتمامات

*يساعد ذِكر الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتيّة على مساعدة أصحاب العمل في معرفة شخصية الشخص المتقدم للعمل، لذا من الممكن ذِكر الهوايات التي تجعل الشخص بارزاً وتساعد على تكوين صورةٍ أكبر عن شخصية صاحب السيرة الذاتية.

 المُعَرّفين 

*المعرّفين هم أصحاب العمل السابق، والمعلمين السابقين، حيث يجب ذكر الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف فقط دون التعرّض لأيّ تفاصيلٍ أخرى.

 أهم محتويات السيرة الذاتية

 أُجريت دراسة استقصائية على أصحاب العمل تُبيّن أهم الجوانب التي يبحث عنها صاحب العمل في السيرة الذاتية، وهي كالآتي:-

محتويات السيرة الذاتية


بعض النصائح في  كتابة السيرة الذاتية

هناك بعض النصائح المفيدة التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتيّة، وهي كالآتي:-

  •  طباعة أكثر من نسخة من السيرة الذاتية، حيث يجب عدم عمل بسيرة ذاتية لكل وظيفة، بل يجب صُنع العديد من النسخ من أجل أن يتم استخدامها بشكلٍ دائم.
  •  يجب أن تكون السيرة الذاتية قصيرةً، وأن تكون مكتوبة بلغةٍ جيدة، وبشكلٍ واضح ومُبسط دون ذِكر الكثير من التفاصيل.
  •  يجب التحدث عن التاريخ الوظيفي بشكلٍ صادق، مع عدم التلاعب بالتاريخ، وفي حال عدم ملائمة التاريخ الوظيفي لما ذُكر في السيرة الذاتية فسوف يتسبب ذلك في الطرد من الوظيفة، أو عدم الحصول عليها في المقام الأول.
  •  التحقق من وجود أخطاءٍ مطبعية أو أخطاءٍ في قواعد اللغة العربية. يجب أن تكون صيغة السيرة الذاتيّة مناسبةً لنوع الوظيفة. 
  • يجب أن تتضمن السيرة الذاتية رسالة الغلاف، وأن تكن مرفقة في أولى صفحات السيرة الذاتية. 
  • عدم استخدام نوع السير الذاتية المعقدة أو الذي يصعب قراءته.
  • تحديث البيانات الموجودة في السيرة الذاتية، وذِكر المؤهلات الجديدة، والأهداف المهنية التي من الممكن أن تتغيّر مع الوقت.

طرق تجعل السيرة الذاتية جيدة

 لا يوجد طريقة واحدة من أجل كتابة السيرة الذاتية، لكن من أجل أن تكون السيرة الذاتيّة جيدة يجب اتباع هذه القواعد:-
  •  أن تكون السيرة الذاتية مستهدفة للوظيفة والمجال الوظيفي.
  •  أن تكون سهلة القراءة، وذات تسلسلٍ منطقي.
  •  أن تتصف بالإيجاز. أن تكون دقيقة من حيث الإملاء والنحو.   

فيديو رائع من موقع موضوع عن خطوات كتابة السيرة الذاتية بسهولة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.