المحاسب الناجح 2018 - خطوات هامة لتكون المحاسب الناجح - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

08‏/12‏/2018

الرئيسية المحاسب الناجح 2018 - خطوات هامة لتكون المحاسب الناجح

المحاسب الناجح 2018 - خطوات هامة لتكون المحاسب الناجح

المحاسب الناجح 2018 - خطوات هامة لتكون المحاسب الناجح | وظائف ناو
المحاسب الناجح 2018 - خطوات هامة لتكون المحاسب الناجح | وظائف ناو 

مفهوم المحاسب

 المحاسب (بالإنجليزيّة: Accountant)؛ هو شَخصٌ يَمتلك مؤهّلاتٍ تسمح له في التّعامل مع الدفاتر المحاسبيّة، ومراجعة وتحليل الحسابات، كما يَحرص على استِخدام البَيانات الماليّة في إعداد التقارير السنويّة، ممّا يُساهم في اتّخاذ القرارات حول الفُرص الاستثماريّة، وأيضاً يُعرف المحاسب بأنّه الشخص الذي يهتمّ في فَحص الحسابات الماليّة، كما يساهم في المحافظة عليها. يُمكن تعريف المحاسب أيضاً بأّنه المُوظّف الذي يدرس سجلّات الأموال المدفوعة، والمُستلمة، والمُستحقّة من قبل المنشآت أو الأفراد.

كيفية النجاح في مهنة المحاسبة

 إنّ تحقيق المُحاسب للنّجاح في مِهنة المحاسبة يَعتمد على تميّزه بمجموعةٍ من الصفات، والمهارات، والوظائف، ممّا يُساهم في تَحديد طبيعة أهميّته ضمن بيئة العمل، والآتي مَعلوماتٌ عن هذه الأمور: -

مهارات المحاسب الناجح


 إنّ المُحاسب الناجح يتميّز بالعديد من المهارات الأساسيّة هي:-

  • المعرفة في الرياضيات: هي من أهمّ المهارات التي يجب أن يكون المُحاسب جيّداً فيها؛ إذ إنّ التعامل مع عمليّات الأرقام، مثل الضرب، والطرح، والجمع، والقسمة، والكسور، والنسب المئويّة تُعدُّ من الأمور الضروريّة التي تُساهم في توفير الحلول للمُشكلات المحاسبيّة.
  •  الاهتمام في التفاصيل: هي مَهارةُ اهتمامِ المُحاسب في التّركيز على الأشياءِ الصغيرة، ويَنتج عن ذلك تَقليل حُدوث الأخطاء أثناء التعامل مع المُعاملات المُحاسبيّة الخاصة في العملاء.
  •  القدرة على الحفظ: هي المَهارة التي تَعتمد على قُدرة المحاسب على حفظ المفاهيم والصيغ المُحاسبيّة، ويتمُّ تعزيز هذه المهارة من خلال العَمل المتواصل في المحاسبة؛ إذ يُصبح المُحاسب أكثر قدرةً على حِفظ هذه المفاهيم.
  •  البحث: هو من المَهارات التي تُساعد المُحاسب في الحصول على إجابات حول المُشكلات التي تُواجهه، وأيضاً لا يُعدُّ البحث من المهارات أو المهام الصعبة؛ لذلك من الممكن أنّ يتمّ تطبيقه من خلال الاستعانة بشبكة الإنترنت.
  •  المهارات الإنسانيّة: هي من المهارات التي تَعتَمد على وجود أساليب ناجحة في التعامل مع العملاء؛ من خلال تَميُّز المُحاسب بالشخصيّة اللطيفة، ممّا يُساهِم في تَعزيز ثقة العملاء به؛ إذ إنّ غالبيّتهم تَميل إلى التعامل بِعاطفيّةٍ مع الأمور الماليّة الشخصيّة؛ لذلك من المُهم أنّ تكونَ المهارات الإنسانيّة الغالبة على المُحاسب تتّصف باللباقة والدبلوماسيّة.
  •  الخطابة: هي المَهارة التي تَرتبط بقدرة المُحاسب في الحديث عن عمله؛ إذ من المهم أن يكون دَقيقاً ومُحدّداً، وقادراً على التكلّم بأسلوبٍ واضح، ويحتوي على العديد من المعلومات البعيدة عن أيّ غموض.
  •  مهارات الكتابة: هي من المهارات الشخصيّة للمُحاسب التي تَعتمد على تفعيل الاتصال المكتوب؛ إذ تكون لدى المحاسب مَجموعةٌ من التحليلات والأفكار التي يَحتاج إلى كتابتها؛ لذلك من الضروريّ أن يَكون قادراً على استِخدام نمطٍ مُعيّن في الكتابة؛ من أجل المُساهمة في تقديم القضايا المُحاسبيّة بطريقةٍ واضحة.

 خصائص المحاسب الناجح


 تعتمد شخصيّة المحاسب الناجح على العديد من الخصائص من أهمها:-

  • النزاهة والصدق: هما من أهمّ خصائص المحاسب الناجح؛ إذ يتحمّل المُحاسبون المسؤوليّة الخاصّة في الإشراف على التقارير الماليّة التي تحتوي على الحِسابات المَصرفيّة، والأموال، والاستثمارات المُتنوّعة؛ لذلك من المهم أن يَتميّز المُحاسب بالصدق والثقة، ممّا يساهم في حماية المنشأة التي يعمل بها من التعرّض للسرقة.
  •  الخبرة المهنيّة: هي مَعرفة المُحاسب للمَهارات المُحاسبيّة الرئيسيّة، كما أنّه من المهم أن يَكون قادِراً على التّعامل مع الحاسوب؛ حتى يتمكّن من التّفاعل مع التّطبيقات الخاصّة في المُحاسبة مثل جداول البيانات.
  • القيادة: هي من الخَصائص التي تَعتمد على دور المُحاسب في قيادة فريق العمل، أو الإشراف على المَشروعات ضمن سياسات المنشأة؛ لذلك من المهم أن يَتميّز المُحاسب بالقدرة على التواصل الفعّال، وحلّ النزاعات حتى يتمَّ تحقيق النجاح ضمن هذه الوظيفة.

 أهمية المحاسب الناجح

 يُعدّ قسم المحاسبة في كافة أنواع المنشآت من أهمّ الأقسام الوظيفيّة؛ لذلك يتميّز المُحاسب بأهميّة وفاعليّة في بيئة العمل تُلخّص وفقاً للنقاط الآتية:-

  • تنظيم البيانات الماليّة: هي من المهام الأولى للمُحاسب التي تعتمد على دوره في الاحتفاظ بالسجلات الماليّة، والعمل على تنظيمها، وغالباً يُطلق على المحاسب عند تنفيذه هذه المهمة مسمى (ماسك الدفاتر)؛ لأنّ مساهمته في تنظيم السجلات والمعاملات توفر الوقت للمديرين وأصحاب الأعمال، ممّا يساعد في معرفة قيمة الأرباح أو الخسائر الخاصة في العمل.
  •  تنفيذ عملية دفع الضرائب: هي من المهام الرئيسيّة المرتبطة بأهمية وجود المحاسب في بيئة العمل؛ إذ يُطلب من أصحاب العمل دَفع ضرائب بشكلٍ شهريّ، ويَرتبط دور المحاسب هنا بأنّه يعمل على إعداد الإقرارات الضريبيّة، وتقديم الأفكار والاقتراحات حول إدارة الضرائب الخاصّة في بيئة العمل.
  •  المُساهمة في توفير الوقت: هي دور المُحاسب المهم في توفير الوقت لأصحاب العمل، ممّا يؤدي إلى تقليل القَلق المُترتّب على المديرين في متابعة السجلات المحاسبيّة، أو المواعيد الضريبيّة التي يهتم المحاسب في متابعتها.

تاريخ مهنة المحاسبة

 يعود تأسيس أول جمعية خاصة في مهنة المحاسبة إلى عام 1887م، والمَعروفة بمُسمّى الرابطة الأمريكيّة للمحاسبين العامين، وحصلت السلطة الائتلافيّة المؤقتة على أوّل ترخيصٍ لها في عام 1896م، عندما حصلت محاسبة التكاليف على أهميّتها الحقيقيّة. أثناء الثورة الصناعيّة شهدت مِهنة المُحاسبة نموّاً بالتزامن مع تطور كلّ من الأعمال، وأصحاب السندات، والمساهمين الذين لم يكونوا من مؤسسي الشركات، ولكنّهم حرصوا على استثمار أموالهم بها من أجل الحصول على أرباح ماليّة، وبعد ظهور الكساد الكبير وتشكل لجان البورصات والأوراق الماليّة تمّ الطلب من كافة المنشآت إصدار تقارير ماليّة من إعداد مُحاسبين معتمدين، وفي أوائل القرن التاسع عشر للميلاد مع ظُهور العَديد من الإصلاحات المُرتبطة بالكساد الكبير أصبحت للمُحاسبين مَكانةٌ رَفيعة ومُشاركة كبيرة في كافة الأعمال.

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكوا
    مقاله جيده ولكن لى بعض الاقتراحات والامور التى يجب على المحاسب ان يركز عليها واليكم المقاله التاليه والتى نستعرض فيها اهم النقاط اللازمه لتطوير نفسك كمحاسب

    http://pr7acc.blogspot.com/2018/08/How-to-be-a-successful-accountant-and-how-to-develop-myself-in-accounting.html

    ردحذف
  2. انتباه:
    هل تبحث عن شركة قروض مالية حقيقية لإعطائك قرضًا يتراوح بين 5000 و 5000،000 يورو (للحصول على قرض عمل أو شركة أو قرض شخصي أو قروض منزلية أو قرض سيارة أو قروض توحيد الديون أو رأس المال الاستثماري أو قرض الرعاية الصحية ، وما إلى ذلك)
    أم أنك حرمت من قرض من بنك أو مؤسسة مالية لسبب أو لآخر؟
    تقدم الآن واحصل على قرض مالي حقيقي تتم معالجته واعتماده في غضون 3 أيام.
    شركة قرض المقاصة التعاونية لـ METHODIST LIMLIGHT ، نحن "مقرض قروض معتمد دوليًا" يقدم قروضًا عقارية حقيقية للأفراد والشركات بمعدل فائدة منخفض 2٪ باستخدام بطاقة هويتك صالحة أو جواز سفرك الدولي للتحقق.
    يبدأ سداد القرض الخاص بنا لمدة عام واحد بعد استلامك للقرض ، وتتراوح مدة السداد ما بين 3 إلى 35 سنة.

    للاستجابة الفورية ومعالجة طلب القرض الخاص بك في غضون يومي عمل ،
    اتصل بنا مباشرة من خلال هذا البريد الإلكتروني: methodistcooperativeloan@gmail.com


    اتصل بنا بالمعلومات التالية:

    الاسم الكامل:____________________________
    المبلغ المطلوب كقرض: ________________
    مدة القرض: _________________________
    الغرض من القرض: ______________________
    تاريخ الولادة:___________________________
    جنس:_______________________________
    الحالة الزوجية:__________________________
    عنوان الإتصال:_______________________
    الرمز البريدي المدينة:__________________________
    بلد:_______________________________
    الاحتلال:____________________________
    هاتف محمول:__________________________

    أرسل طلبك للاستجابة الفورية إلى: methodistcooperativeloan@gmail.com

    شكرا لكم.
    السيدة كاثي هول
    مدير.
    شركة لايت لايت ميثوديست
    البريد الإلكتروني: methodistcooperativeloan@gmail.com

    ردحذف
  3. سيئ جدا هذه المقالة ولا تمس للفائدة بشيئ

    ردحذف

  4. Attention:
    Are you looking for a REAL FINANCIAL LOAN COMPANY to give you loan between 5,000 Euro and 50,000,000 Euro (for a business or company loan, personal loan, home loans, car loan, debt consolidation loans, venture capital, healthcare loan, etc.)
    Or have you been denied a loan from a bank or financial institution because of one reason or the other?
    Apply now and get real financial loan processed and approved within 3 days.
    DIVINE MOON CO-OPERATIVE LOAN COMPANY, we are an "Internationally Accredited Loan Lender" that give REAL FINANCIAL LOANS to individuals and companies in a low interest rate of 2% with your valid identity card or your country international passport for verification.
    Our loan Repayment starts 1 (One) year after you have received your loan, and repayment duration ranges from between 3 to 35 years duration.

    FOR IMMEDIATE RESPONSE AND PROCESSING OF YOUR LOAN REQUEST WITHIN 2 WORKING DAYS,
    Contact us directly through this email: divinemooncooperativeloan@gmail.com


    Contact us with the following information:

    Full Name:____________________________
    Amount Needed as Loan:________________
    Loan Duration:_________________________
    Purpose for Loan:______________________
    Date of Birth:___________________________
    Gender:_______________________________
    Marital status:__________________________
    Contact Address:_______________________
    City/Zip code:__________________________
    Country:_______________________________
    Occupation:____________________________
    Mobile Phone:__________________________

    Send your request for immediate response to: divinemooncooperativeloan@gmail.com

    Thank you.
    DIVINE MOON
    Director.
    DIVINE MOON CO-OPERATIVE LOAN COMPANY
    Email:divinemooncooperativeloan@gmail.com

    ردحذف
  5. CHANGING LIFE NEWS !!!!
    This is a transformation of life! My name is Mrs Busarakham, I'm from thailand. Due to a specific financial analysis, the contract i was handling last month did not go as planned. So I decided to get a loan, but it was never approved because of my bad credit score. A few days ago, a lady from my organization came and told me about DIVINE MOON CO-OPERATIVE LOAN COMPANY online with a low 2% interest rate and a better payment schedule. And she told me she had been cheated a few times until she was referred to DIVINE MOON CO-OPERATIVE LOAN COMPANY. Then I contacted them on divinemooncooperativeloan@gmail.com and they gave me the loan i am very happy.

    ردحذف
  6. Trading with Wilsontrades has been the greatest thing that ever happened to me, I so much appreciate him for his good work over investors for granting us the opportunity to earn income weekly through their Investment platform I invested 1500 Euros after 7 days i received 15,350.00 Euros profit,you can invest as low as 200 euros to earn 700-900 euros weekly I am happy I am putting more I can't say less about this platform they have been so amazing. If you want to start making profit on crypto investment today contact on Whats-app: +27633586789 or email: wilsontradeszone@gmail.com

    ردحذف

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.