مفهوم العرض والطلب ببساطة في سوق العمل - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

03‏/12‏/2018

الرئيسية مفهوم العرض والطلب ببساطة في سوق العمل

مفهوم العرض والطلب ببساطة في سوق العمل



مصطلح العرض و الطلب 


توازن السوق هي الحالة التي يكون فيها العرض يساوي بشكل تام الطلب، وإذا تم تحقيق هذا الشرط فإن الأسعار تظل مستقرة نتيجة لعدم وجود نقص أو فائض في السوق، ويتحدد سعر السلعة من خلال التوازن بين الكمية المطلوبة من السلعة من قبل المشترين، مع الكمية المعروضة منها من قبل البائعين. 
ويتأثر العرض والطلب بالعديد من العوامل في السوق، إذ يتأثر الطلب بجودة وتكلفة المنتج، فيما يتأثر العرض بقدرة الإنتاج وتكاليفه والعمالة وكذلك عدد وقوة إنتاج المنافسين.

ويتأثر توازن السوق بعدة عوامل، مثل طلب السوق وهو جدول يحتوي على كافة الكميات المطلوبة من الخدمات أو السلع خلال فترة زَمنية معينة مع ثبات باقي العوامل، وأيضا من العوامل المؤثرة عرض السوق ويستخدم بالاشتراك مع طلب السوق، من خلال تطبيق آلية معينة لتَحديد قواعد التبادل بينهما. 

ومع التطور السريع في وسائل الاتصال والمواصلات أصبح مصطلح السوق ينصرف إلى تفاعلات قوى الطلب والعرض دون التقيد بضرورة التقاء المشترين والبائعين في مكان معين، وذلك من خلال صفقات البيع والشراء ب عبر شبكة الاتصالات الإلكترونية أو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية.

 وقد ساهمت عدة عوامل في زيادة الأسعار واختلال العرض والطلب في سوريا، كارتفاع أسعار الدولار الأمريكي، وانخفاض معدلات الادخار، والتضخم، والأزمات الاقتصادية، وأخيراً معدلات الفائدة.

والعرض والطلب مرتبط منذ بداية الثورة بالمضاربين الذين يلعبون بسوق العملة، إضافة إلى المصرف المركزي الذي فرض نفسه كأحد اللاعبين وكأنه شركة صرافة.

ومنذ العام 2012 ارتفاع الطلب على السلع المختلفة في الأسواق السورية بشكلٍ كبير بسبب التوقعات السلبية للمستهلكين اتجاه السوق، حيث تم شراء كميات إضافية من السلع تفوق احتياجاتهم الآنية بغرض التخزين طالما أن التوقعات تشير إلى ارتفاع مستمر في المستوى العام للأسعار، وقام معظم المضاربين باحتكار السلع التي تلامس معيشة المواطن بسبب تقلبات أسعار الصرف السلع الضرورية، ويذكر أن 80% من المستوردات يتم تمويلها بواسطة الدولار الأمريكي و 20% منها فقط يتم تمويله بواسطة اليورو.

ما هو سعر العرض والطلب 

أغلب شركات الأسواق المالية في العالم تحتوي على طريقتين للسعر. وهي الأسعار التي تقوم باستخدامها في البيع والشراء عند سعر معين في السوق.
عند التعامل على العقود مقابل الفروقات CFDs تكون العملة التي تقوم بالتعامل عليها تابعه للسوق الذي تقوم بالتعامل عليه. وكمثال على ذلك في المملكة المتحدة UK التعامل على العملات يكون بالجنيه الإسترليني في حين ان التعامل في الولايات المتحدة الأمريكية بالدولار الأمريكي.

ما هي النقطة

النقطة او البيب هي أصغر وحده قياس يتحرك السوق بها. ومثال على ذلك سهم شركة فودافون بما انها شركه تابعه للمملكة المتحدة UK التعامل عليها يكون بالبنس (البنس = أقل القرش في للجنيه المصري كمثال) أي أنه يتحرك في اعشار القرش. وفي العادة يتم التعامل على الأسهم جميعها بشكل طبيعي فافي فرنسا مثلا التعامل على سهم الشركة الفرنسية للاتصالات عند سعر 16.95 أي ان سعر السهم يكون 16 يورو و95 سنت. لذلك في هذه الحالة السنت يمثل النقطة.

ما هو سعر النقطة

 في الغالب يكون من الأفضل معرفه سعر النقطة او البيب للعملية حتى تتمكن من حساب الخسائر او المكاسب الخاصة بك PL او أي حسابات اخري قد تهمك. وهي ببساطه عباره عن القيمة المالية للنقطة الواحدة التي تتحرك في العملية داخل السوق. ومثال على ذلك أذا قمت بشراء 5000 يورو على سهم فودافون في هذه الحالة كل نقطه يتحرك بها السهم سواء صعود او نزول تكون قيمتها 5000 / سعر السهم وليكن 142 = 35.21 يورو للنقطة الواحدة وسوف تكون بالموجب او السالب على حسب تحرك السهم سواء صعود او نزول. ويمكنك معرفة ذلك أيضا عن طريق حساب عدد الأسهم التي قمت بشرائها او قمت بالتداول عليها فا مثلا إذا قمت بشراء 5000 سهم فودافون فبذلك انت قمت بشراء 3521 سهم (5000 / 1.42 يورو) لذلك فأن كل بنس حركه سوف تكون سعر النقطة الواحدة هو 3521 * 0.01 = 35.21 يورو 

ما هو حجم اللوت"الصفقة" Lot 

بعض برامج التداول صممت لتسهيل عمليه التداول على العملاء كبرنامج ميتاترادر MetaTrader يستخدم وحده قياس تسمي باللوت lot في قياس حجم العملية والكميه التي تريد التداول بها.
على منصة الميتاترادر MT4 1 لوت يساوي 1 سهم بهذه البساطة. بمعني أنك إذا كنت تريد شاء 500 سهم مثلا فأنك تقوم بشراء 500 لوت. في كثير من الأسهم يمكنك التداول على جزء من اعشار اللوت حتى تتمكن من التحكم في حجم الكمية التي تقوم بالتداول عليها.
(
برجاء العلم بأن في التداول على العملات يكون حجم اللوت مختلف. كل المعلومات الخاصة بحجم اللوت على كل منتجات الشركة مذكورة في قائمه الأسعار الخاصة بمنتجات الشركة)

ما هي الأوامر؟ إدارة المخاطر

الأمر هو عباره عن أمر بفتح او أغلاق عمليه على سعر محدد تقوم باختياره.
وتكون هذه الأوامر مفيدة في حالة أنك لا تستطيع متابعه الأسعار المباشرة على السوق. فأنت تقوم باختيار السعر الذي تريد دخول السوق عنده (عن طريق فتح أمر معلق) او الخروج من السوق عند سعر معين (عن طريق وضع أمر اغلاق معلق).
يمكنك استخدام أغلاق الأوامر للحد من المخاطر على حسابك او لتجميع الأرباح الخاصة بك.
والأمر يمكن أن يكون صالح لمده محدده وفي هذه الحالة يمكن ان ينتهي به الأمر ان يتم تنفيذه على السعر الذي قمت بتحديده او يتم إلغائه نهائيا عند انتهاء مده الصلاحية الخاصة به. أي منهم يأتي أولا سوف يتم تنفيذ.
يمكن أيضا ان يتم استخدامه لتحديد حجم الخسائر عن طريق وضع سعر محدد سابقا ولكن هذه الحالة قد تكون غير مجديه حيث ان الأسواق تحتوي على فواصل سعريه يمكن ان تحدث تتسبب في تخطي السعر المحدد سابقا.

ما هي أوامر التوقف Stop واوامر الحدود Limit

أمر الوقف هو التعليمات التي يتم تنفيذها فقط عندما يكون سعر السوق قد وصل إلى مستوى معين تكون أقل ملاءمة من مستوى السوق الحالي. أمر وقف الخسارة هو التعليمات التي يتم تنفيذها فقط عندما يكون سعر السوق وصل الي مستوى معين تكون أقل من مستوى السوق الحالي وهو المتبع في أغلاق أمر مفتوح على السوق.
أمر الحد هو التعليمات التي يتم تنفيذها على المستوى المحدد عندما يصل سعر السوق إلى المستوى الذي هو أكثر ملاءمة من سعر السوق الحالي. وهذا النوع من الأوامر يمكن استخدامه لفتح او اغلاق عمليات على السوق.
الأمثلة الثلاثة التأليه هي أمثله على الأنواع المختلفة للأوامر. وسوف يتم تنفيذهم على سهم فودافون على ان يتم اعتبار ان السعر الحالي للسهم هو 141 – 142

مثال على أمر وقف Stop Order

على اعتبار أنك قمت بتحديد ان إذا قام السوق بالنزول لسعر 135 فأنه سوف يقوم باستكمال النزول لأسعار أقل. وانت تريد ان تقوم ببيع 5000 يورو على سهم فودافون (3700 سهم) لو وصل عند هذا السعر.
وعلى ذلك تريد ان تقوم بوضع أمر يقوم السوق بتنفيذه تلقائيا عند الوصول لهذا السعر ويقوم بفتح عمليه جديده.
الأمر الذي سوف تقوم بأنشائه هو – بيع 3700 فودافون عند 135 إيقاف على اعتبار أنك لم تقم بتحديد وقت معين لإلغاء عنده إذا تخطاه. سوف يستمر الأمر حتى يصل الي السعر او تقوم بإغلاقه بنفسك.

مثال على أمر أيقاف الخسائر Stop loss order

انت الأن تملك أقل ب 3700 سهم في فودافون عند سعر 1.30 وانت الأن تخسر من اموالك لان السعر يستمر في الصعود. والأن انت تريد الحد من خسائرك المحتملة عند 35 نقطه. وهذا سوف يكون عند سعر 1.30+0.35 = 1.65 إذا وصل السوق عند هذا السعر تكون إجمالي خسائرك هي 1295 يورو (3700 * 0.35).
في هذه الحالة الأمر الذي سوف تقوم بإلحاقه بالعملية المفتوحة هو شراء 3700 فودافون عند سعر 165 وقف خسائر.
إذا وصل سعر السوق عند السعر الذي قمنا بتحديده سوف يتم إغلاق العملية وأخارجك خارج السوق.
مثال على أمر تحديد المكاسب Limit order
انت الأن أقل ب 3700 سهم فودافون عند سعر 1.41 وتريد ان تضع أمر لكي تقوم بتجميع أرباحك لو وصل السعر عند 1.30. لذلك سوف تلحق أمر أرباح T/P (Take Profit) بالعملية الخاصة بك وهو شاء 3.700 فودافون عند سعر 130. لو وصل السوق لهذا السعر سوف يتم أغلاق العملية وتكون قد حصلت على 407 يورو مكاسب (3700 * 0.11).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.