أخبار العمل المجمعة للاسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2018 - waza2efnow (وظائف ناو)

Disable Copying Text

الجمعة، ديسمبر 21، 2018

الرئيسية أخبار العمل المجمعة للاسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2018

أخبار العمل المجمعة للاسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2018

أخبار العمل المجمعة للاسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2018 | وظائف ناو
أخبار العمل المجمعة للاسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2018 | وظائف ناو 

الخبر الأول 

وزير العمل يكرم المؤسسات الداعمة لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة قال وزير العمل سمير سعيد مراد ان تشغيل الاشخاص من ذوي الإعاقة يجب ان يكون من خلال منظومة متكاملة , لا تقتصر فقط على تطبيق القانون، وانما من خلال تغيير الصور النمطية الخاطئة والسائدة لدى ارباب العمل.

 واضاف مراد خلال حفل تكريم عدد من المؤسسات المتعاونه في تشغيل الاشخاص من ذوي الاعاقة اليوم الثلاثاء , الذي نظمته الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة العمل , ان توعية المجتمع بحق الأشخاص ذوي الإعاقة بالعمل وفقا لقدراتهم ومؤهلاتهم لا يأتي فقط من خلال تفعيل النصوص القانونية الواردة في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وانما من خلال تحمل مؤسسات القطاع العام والخاص , ومنظمات المجتمع المدني لمسؤلياتها القانونية والإجتماعية , وإيجاد علاقة تشاركية وتكاملية بين مختلف المؤسسات في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز هذة العلاقة , بهدف تقديم الدعم الكامل لهم ودمجهم في سوق العمل، وبالتالي تمكينهم من تحقيق إستقلاليتهم الإقتصادية وتعزيز قدراتهم وثقتهم بأنفسهم ودمجهم بالمجتمع .

واوضح مراد ان وزارة العمل قامت بحزمة من الاجراءات والتي من شأنها زيادة مشاركة الإشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل كان اهمها إستحداث قسم تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2015، بهدف تقديم خدمات التشغيل والإرشاد المهني والتوعية القانونية, والتشبيك مع الجمعيات التي تعنى بقضايا الإعاقة.

 وقال انه على صعيد التهيئة البيئية , قامت الوزارة بتجهيز أماكن تقديم الخدمة ل 26 مديرية من المديريات تتلاءم مع الأشخاص ذوي الإعاقة ، بما فيها مبنى الوزارة حسب كوده متطلبات البناء الخاص بالمعوقين لعام 1993. وببن ان الوزارة أصدرت دليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وقامت بتدريب مدربين على الدليل ويجرى العمل حاليا على تعديلة بما يتوائم مع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.



 واكد مراد ان تضافر الجهود الوطنية بطريقة منظمة سيمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من العيش بكرامة واستقلالية من خلال إقرار سياسات إجتماعية وإقتصادية تهدف الى عدم زيادة معدل البطالة بينهم من خلال الدور الذي تقوم بة وزارة العمل والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة والجهات ذات العلاقة.

 واستعرض مراد مجالات التشبيك والتعاون مع المنظمات ذات العلاقة والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تمثلت بتوقيع اتفاقية مع وكالة جايكا اليابانية لتنفيذ مشروع " التمكين الاقتصادي والمشاركة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة" (مدرب العمل ), حيث جرى اعتماد ( 13 ) مدرب من مدربي العمل، وتم تنفيذ تدريب "مدرب العمل" للجمعيات والشركات والقطاع الحكومي استهدف 85 شخص .

لافتا ان الوزارة تعمل حالياً مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي على عدد من المشاريع التشغيلية تتضمن برامج ذات علاقه برفع نسب تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة. وتطرق الى مشاركة الوزارة في عضوية لجنة تكافؤ الفرص والتي تم تشكيلها من قبل المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تعنى بالنظر في شكاوي التمييز على أساس الإعاقة وتوفير الترتيبات التيسيرية في مكان العمل.

وثمن مراد الجهود التي قامت بها المنظمات الدولية والمحلية لدعمها العديد من المشاريع , وخصوصا القطاع الخاص والعام الداعمين للبرامج التشغيليه للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تعكس التعاون بين القطاع العام والخاص والمنظمات الدولية العاملة في المملكة , في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الإندماج في المجتمع , والذي ينعكس بالإيجاب على الإقتصاد الوطني للوصول إلى مفهوم المجتمع الشمولي ، ويؤكد أهمية تظافر جميع الجهود لتحقيق المصلحة المشتركة للجميع بدعم الأشخاص ذوي الإعاقة ليكونوا منتجين في المجتمع وهو الحق الذي كفلته لهم التشريعات والتي نعمل جميعا على تحقيقه.

 وختم مراد بالإشارة الى توقيع اتفاقيات مع مؤسسات القطاع الخاص لتشغيل العمالة الأردنية مقابل العمالة الوافدة وتخصيص نسبة 4% من الأشخاص ذوي الإعاقة حيث بلغ مجموع الأشخاص المشتغلين على النظام الوطني للتشغيل الالكتروني 1176عامل . من جهته أكد مندوب الوكالة الالمانية للتعاون الدولي في الاردن ثورستن ميتز , على التعاون الوثيق بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ووزارة العمل الاردنية في عدد من البرامج الرامية الى تشغيل الاردنيين.

الخبر الثاني


يقدم جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33)، عددًا من الخدمات والمعلومات التوعوية، ويعرض البرامج والمبادرات الخاصة بقطاعي العمل والتنمية الاجتماعية. ومن أبرز الأركان المشاركة بالجناح وكالات التوطين، والتفيش وتطوير بيئة العمل، وخدمة العملاء والعلاقات العمالية والسياسات العمالية، والرعاية، والضمان الاجتماعي، والتنمية، بالإضافة إلى برنامجي (مُساند، وموائمة)، وجائزة الأميرة صيتة، والحماية الاجتماعية، ومكتب مكافحة التسول بالرياض والجمعيات الخيرية. كما يحرص جناح الوزارة بتثقيف المجتمع وتعريف الزائرين بكل ما هو جديد من الخدمات المقدمة للزوار، حيث أطلقت جمعية الإعاقة الحركية للزوار خدمة مساعدة ذوي الإعاقة وكبار السن.

 وذلك من خلال توفير عدد من الكراسي المتحركة لزوار الجناح وأتاحت لهم تجربة الكرسي المتحرك للتوعية بمدى خطورة السرعة، ونقل معاناة ذوي الإعاقة للمجتمع. كما تدعم الوزارة المهن والحرف اليدوية من خلال مشاركة 32 أسرة منتجة، تعرض أبرز كفاءتها في سوق العمل بمشاريعها وأنشطتها المتنوعة، كما تشارك الدور الإيوائية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالحرف اليدوية تحت عنوان "صنع بأيدينا".

الخبر الثالث 

رفع معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، باسمه ونيابةً عن كافة منسوبي منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـــ يحفظه الله ـــ، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ــ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ــ حفظه الله ــ، وللشعب السعودي الكريم؛ بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد.

 وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية: يطيب لنا بهذه المناسبة الوطنية الغالية علينا جميعاً أن نجدد الولاء لخادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ، ونستذكر في الوقت ذاته مكتسبات المملكة الشامخة؛ التي أرسى دعائمها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ــ طيَّب الله ثراه ــ، وتابع مسيرة البناء والتطوير من بعد أبناؤه الملوك البررة، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ، الذي تشهد فيه البلاد نهضةً تنمويةً وحضاريةً شاملة. وأضاف المهندس الراجحي، أنَّ خادم الحرمين الشريفين، يقود المملكة العربية السعودية نحو مسيرة جديدة من العطاء والتطور والتحول التنموي؛ وفق خطط استراتيجية بنَّاءة ومدروسة.

 عززت مشاركة أبناء وبنات الوطن في التنمية الوطنية المستدامة، وجعلت لهذه البلاد المباركة مكانةً مرموقةً بين دول العالم المتقدم، وأنموذجاً مشرِّفاً ورائداً في مختلف المجالات والأصعدة. وأكد الوزير، أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تحظى باهتمام ودعم بالغين، وبلا حدود من لدن خادم الحرمين الشريفين، الذي يؤكد ــ حفظه الله ــ دائماً، على الثقة بالمواطن السعودي، وعقد الآمال الكبيرة عليه في بناء وتنمية الوطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في شتى المجالات.

 وبيَّن أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، ماضيةٌ في تحقيق تطلعات وتوجيهات القيادة الرشيدة، من خلال المحِّفزات والممكِّنات التي تعمل عليها المنظومة، في سبيل تنمية مهارات الكوادر الوطنية من الجنسين؛ لدعم مشاركتها في سوق العمل بالشراكة مع قطاع الأعمال والجهات ذات العلاقة، وكذلك السير نحو تطوير مستوى خدمات التنمية الاجتماعية المقدمة لكافة المستفيدين، والتمكين الاقتصادي للمواطنين؛ من خلال تطوير الأنظمة التي تُشجِّع على العمل والاستثمار، بالإضافة إلى مجموعة من الحِزَم والمبادرات الموجهة للمستفيدين والمستفيدات من الوزارة، والهادفة إلى تعزيز مستوى مشاركتهم في التنمية الاقتصادية الوطنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.