معايير التدقيق الداخلي 2019 - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

الاثنين، يناير 28، 2019

الرئيسية معايير التدقيق الداخلي 2019

معايير التدقيق الداخلي 2019

معايير التدقيق الداخلي 2019
معايير التدقيق الداخلي 2019

التدقيق الداخلي

التدقيق الداخلي يُعرفُ باللغةِ الإنجليزيّة بِـ (Internal Auditors)، وهو عبارةٌ عن وسيلةٍ رقابيّةٍ محاسبية تهدفُ إلى متابعةِ العمليّات الماليّة التي تحدثُ داخل أقسام المنشأة، من أجل التأكد من صحتها، وتطبيقها بأسلوبٍ صحيح. كما يُعرفُ التدقيق الداخلي بأنّه نشاطٌ إداريٌّ يهدفُ إلى تعزيزِ دور الرقابة الداخليّة على المؤسسات، والشركات من خلال ضمان تطبيق الأنشطة، والأعمال بالطُرقِ المُناسبة لتطبيقها، حيث يساهمُ التدقيق الداخلي في ضمانِ جودة العمليّات الداخليّة في المؤسسة، والتي تشملُ إعداد الحسابات، وكتابة التقارير الماليّة، ومتابعة حركات المشتريات والمبيعات، وتجهيز الفواتير، وتقييم فاعليّة الأداء الوظيفي العام والفردي.

معايير التدقيق الداخلي

يعتمدُ تطبيق التدقيق الداخلي في المنشآت بمختلف أنواعها على المعايير التالية:-

1. معايير الخصائص

هي المعاييرُ التي تهتمُ بالتدقيقِ على الخصائص، والصفات الخاصّة بالأفراد، والمؤسسات وتشمل الأنواع التالية:-


  • معيار المسؤوليّة: هو المعيار الذي يعتمدُ على متابعة مسؤوليّات الأفراد، من خلال الاعتمادِ على تدقيقِ مهاراتهم الشخصيّة، والصفات الأخلاقيّة المهنية، والموضوعيّة في تنفيذِ متطلبات العمل.
  • معيار المهنية: هو المعيار الذي يركزُ على تطبيقِ المهنيّة في العمل، من خلال امتلاك الموظفيّن مجموعةً من المهارات اللازمة التي تتصفُ بالكفاءة، والتي تساهمُ في توفير حافزٍ لهم يجعلهم أكثر التزاماً.

2. معايير الأداء

هي المعايير التي تحرصُ على متابعةِ أداء الأفراد عموماً، والمدققين الداخليين خصوصاً حتى يتمَّ التأكدُ من توافق طبيعة أدائهم مع طبيعة عملهم، وتشملُ الأنواع التالية:-


  • معيار المهارة: هو المعيارُ الذي يهتمُ بالتأكد من امتلاك المدققين الداخليين للمهاراتِ الكافية، والكفاءات اللازمة من أجل تنفيذ مسؤولياتهم الرقابيّة بطريقةٍ صحيحة، وذات نتائجٍ إيجابيّة.
  • معيار التطور المهني: هو المعيارُ الذي يحرصُ على متابعةِ التطور المهني عند الأفراد، والمدققين الداخليين من خلال التحاقهم بدوراتٍ تدريبيّة تساعدهم على التطور المهني في مجال عملهم، وتقدم لهم مجموعةً من المعارف، والخبرات الجديدة.


أنواع التدقيق الداخلي

1. التدقيق الداخلي المالي 

هو التدقيق الداخلي الذي يلتزمُ فقط بمتابعةِ كافة الحركات، والنشاطات، والعلميّات الماليّة التي تتمُّ داخل المؤسسة، والتي قد ترتبطُ بعمليّات ماليّة خارجيّة في حالات البيع، والشراء ويهدفُ هذا النوع من أنواع التدقيق إلى التأكدِ من مدى مطابقة القوائم المالية التي تم إعدادها من قبل قسم المحاسبة مع الموجودات، والالتزامات الخاصة بالمنشأة مما يساعدُ على الوقوف عند الأخطاء الماليّة، ثمّ العمل على علاجها.

2. التدقيق الداخلي الإداري

هو التدقيق الداخلي الذي يعتمدُ على مفهومِ الرقابة الإداريّة الداخليّة على كافةِ العمليّات الفرديّة التي يقومُ بها الموظفون سواءً ورقياً، أو حاسوبياً ويساعدُ هذا النوع من التدقيق في معالجةِ الأخطاء الإداريّة أثناء وبعد إعداد الملفات، والتقارير، والكشوفات الماليّة، وأيّة مستندات إداريّة أخرى.

أهداف التدقيق الداخلي 


  • توفير معلومات صحيحة، ودقيقة وتعتمدُ على الموثوقيّة وخصوصاً بما يرتبطُ بنوعيّة المحتويات التي تتضمنها.
  • تقديمُ خلاصةٍ رقابيّةٍ تتطابقُ مع السياسات، والقوانين، والإجراءات المطبقة في المنشأة.
  • حماية ممتلكات المنشأة، والعملُ على توفيرِ معلوماتٍ دقيقةٍ وصحيحةٍ عنها.
  • استخدامُ خلاصة التدقيق الداخلي في الأنشطة الاقتصاديّة، والماليّة المختلفة.
  • مراقبة كافة مكوّنات المنشأة الداخليّة، والتأكدُ من عدمِ وجود أيّة تجاوزتٍ احتياليّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.