أخبار العمل المجمعة للاسبوع الرابع والاخير من شهر يناير 2019 - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

الجمعة، يناير 25، 2019

الرئيسية أخبار العمل المجمعة للاسبوع الرابع والاخير من شهر يناير 2019

أخبار العمل المجمعة للاسبوع الرابع والاخير من شهر يناير 2019

أخبار العمل المجمعة للاسبوع الرابع والاخير من شهر يناير 2019
أخبار العمل المجمعة للاسبوع الرابع والاخير من شهر يناير 2019


الخبر الأول - وزیر العمل والتنمیة الاجتماعیة یطلق برامج الامتثال لتنظیم وتحسین بیئة سوق العمل

أطلق وزير العمل والتنمیة الاجتماعیة المھندس أحمد بن سلیمان الراجحي، مساء أمس (الاثنین) بمدينة الرياض، برامج الامتثال في وكالة التفتیش وتطوير بیئة العمل بالوزارة، والتي تھدف إلى تنظیم وتحسین سوق وبیئة العمل، وتعزيز الشراكة بین الوزارة والقطاع
الخاص وأفراد المجتمع، وكذلك تحقیق مستھدفات الوزارة في برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 .وذلك خلال حفل أقیم بھذه المناسبة للإعلان عن إطلاق برامج الامتثال، والتعريف بھا، بحضور نائب الوزير للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبو ثنین، وعدد من قیادات منظومة العمل والتنمیة الاجتماعیة ومثلین من القطاع الخاص. 

وقال وكیل الوزارة للتفتیش وتطوير بیئة العمل سطام بن عامر الحربي، في كلمته خلال الحفل، إن برامج الامتثال تشمل ثلاث برامج محورية وھي برنامج التقییم الذاتي وتطبیق ً معا للرصد ومنصة التفتیش المؤسسي "تمام". وأوضح الحربي، أن الوزارة استحدثت برنامج التقییم الذاتي من منطلق إيمانھا بأھمیة التواصل مع القطاع الخاص، حیث يتیح البرنامج للمنشآت معرفة مدى توافقھا مع أنظمة العمل بشكل ذاتي وتحديد نسبة امتثالھا، وكذلك تقديم الارشادات المطلوبة للوصول للمستوى المطلوب من الامتثال. مضیفا أن البرنامج سیمنح المنشأة مھلة لتصحیح وضعھا، كما أن البرنامج يساعد المنشآت على معرفة ما يستحدث من قرارات وأنظمة تصدرھا الوزارة. 

وبین وكیل الوزارة، أن الوزارة طورت تطبیق ً معا للرصد لیكون منصة الكترونیة، تتیح للأفراد رفع البلاغات عن مخالفات سوق العمل، لیكون المواطنین والمقیمین شركاء للوزارة في تحسین سوق العمل. وأوضح الحربي، أن منصة التفتیش المؤسسي "تمام" تأتي ً استكمالا لمنظومة الامتثال، وتقدم حوكمة متكاملة لعملیات ومراحل التفتیش، عبر إدارة مركزية لمتابعة البلاغات وتوجیه المفتشین ومراجعة نتائج التفتیش والنظر في الاعتراضات. وأكد وكیل الوزارة، أن برامج منظومة الامتثال، طورت بكوادر وطنیة من قبل المختصین في وكالة التفتیش بالوزارة وشركتي تكامل وتمكین، ً لافتا إلى أنھم اثبتوا خلالھا قدراتھم العالیة في الإبداع والتفاني.

رابط الخبر


الخبر الثاني - وزارة العمل السعودية تفاجئ الجميع بشأن 15 مهنة وتحظر عملها على هذة الفيئة

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مؤخرا، عن ضوابط تشغيل النساء في الأنشطة الصناعية، ضمن التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة بعد اعتماده رسميا. وحظرت تلك الضوابط التي حددتها الوزارة، تشغيل النساء في عدد من الأنشطة الصناعية، وهي: 1- العمل تحت سطح الأرض في المناجم والمحاجر وجميع الأعمال المتعلقة باستخراج المعادن والأحجار. 2- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة تركيب وتوزيع الغاز والمشتقات البترولية الأخرى ومعالجة الصرف الصحي.

3- الأعمال المباشرة بالتشييد والبناء، كالبناء والترميم والدهان والحفر والردم ووضع الخراسانات والأعمال التي تتطلب تسلق على السقالات وغيرها. 4- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صناعة الأسفلت، وصناعة المدابغ. 5- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صهر المواد (الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية) أو تكريرها أو إنضاجها. 6- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة توليد ونقل وتوزيع الطاقة، واللحام بالأكسجين والإستلين والكهرباء. 7- العمل في مستودعات السماد المستخرج من المواد أو روث الحيوانات أو الدماء. 8- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة شحن وتفريغ البضائع في الأحواض والأرصفة والموانئ والمخازن.

9- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة تصنيع أو تعبئة أو رشّ الدهانات. 10- الأعمال المتعلقة بمعالجة وتهيئة أو اختزال الرماد المحتوي على الرصاص واستخلاص الفضة من الرصاص. 11- الأعمال المباشرة المتعلقة بصناعة القصدير والمركبات المعدنية المحتوية على أكثر من 10% من الرصاص. 12- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صنع أول أكسيد الرصاص (المرتك الذهبي) أو أكسيد الرصاص الأصفر، وثاني أكسيد الرصاص (السلفون) وكربونات وأكسيد الرصاص البرتقالي وسلفات وكرومات وسليكات الرصاص. 13- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة عمليات المزج والعجن في صناعة أو إصلاح البطاريات الكهربائية. 14- تنظيف الورش التي تزاول فيها الأعمال الواردة في الفقرات (11- 12- 13) أعلاه.

15- الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صناعة الكاوتشوك، الصناعات من مادة المطاط، مثل كفرات السيارات وغيرها. وأكدت الوزارة أن حظر تشغيل النساء في الأعمال الموضحة أعلاه لا يمنعها من أن تمتلك أو تدير أيًّا منها، أو أن تعمل في المنشآت التي تقوم بهذه الأعمال في أقسام إدارية أو هندسية أو فنية أو خدمات صحية أو خدمات رعاية. وشددت على أنه يجب توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملات في خطوط الإنتاج، وإذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من مراحل خط الإنتاج -بما في ذلك المستودعات التابعة للمصانع- فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء.

رابط الخبر


الخبر الثالث - وزارة العمل: تلغي قرار الحضانات المنزلية


تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلغاء قرارها الصادر العام الماضي، والقاضي باعتماد اللائحة التنظيمية للحاضنات من المنزل، وذلك وفقاً لما أكدت عليه مصادر مطلعة.

وأوضحت المصادر، أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أصدر قراراً بإلغاء العمل في الفقرة (أولاً) من القرار الوزاري، الصادر بتاريخ 17/1/1439هـ، القاضي باعتماد اللائحة التنظيمية للحاضنات من المنزل.

وأضافت المصادر، بحسب صحف محلية، أن ذلك يأتي بعد الاطلاع على ما عرضه وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية، بعدم مناسبة تطبيق اللائحة التنظيمية للحاضنات من المنزل.

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد اعتمدت اللائحة التنظيمية للحاضنات من المنزل، التي تتكون من 33 مادة؛ وتهدف إلى وضع الضوابط التي تنظم عمل الحاضنات المنزليات اللاتي يقدمن خدمات ضيافة الأطفال من منازلهن لدعم النساء العاملات .

رابط الخبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.