قراءة القوائم المالية الجزء الأول 2019 - Reading Financial Statements - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

الثلاثاء، فبراير 05، 2019

الرئيسية قراءة القوائم المالية الجزء الأول 2019 - Reading Financial Statements

قراءة القوائم المالية الجزء الأول 2019 - Reading Financial Statements


1- قراءة القوائم المالية 2019 - Reading Financial Statements | وظائف ناو
1- قراءة القوائم المالية 2019 - Reading Financial Statements | وظائف ناو

مقدمة عن قراءة القوائم المالية

عند التفكير بالاستثمار في شركة ما، أو مراقبة سهم ما أُستثمر فيه سلفا، فإن قوائم الشركة المالية ربع السنوية تعد مكانا جيداً لبداية البحث. فكما يتفقد الفرد دفتر شيكاته الخاص للموازنة بين دخله ونفقاته، فإن الشركات والمؤسسات الكبرى بشكل عام تقوم بتسجيل ومراقبة إيراداتها وحصر جميع التزاماتها حتى تضع المعادلة وتتبين معدل الربح أو الخسارة. ليس هذا فحسب؛ بل إنها مطالبة بنشر هذه المعلومات على شكل تقرير مالي ربع سنوي.
في نهاية كل ربع مالي (الربع المالي = 3 أشهر)، تلتزم الشركات المساهمة بموجب نظام السوق المالية بنشر قوائمها المالية للجمهور. وتبدو القوائم المالية في الوهلة الأولي كما لو كانت مجموعة صفوف وأرقام مربكة، إلا أن باستطاعة المستثمر تفسير وتحليل هذه الأرقام ليصل إلى نتائـج مهمة فيما يتعلق بأداء الشركة الحالي. خلاصة القول هي أن القوائم المالية ربع السنوية تساعد المستثمر على تقدير النمو المتوقع، والقيمة السوقية للشركة، وبالتالي معرفة نقاط قوة الشركة ومواطن الضعف فيها.

كيفية قراءة القوائم المالية

تعرفنا على مدى أهمية القوائم المالية ودورها الكبير في معرفة حالة الشركة ومستوى أدائها بوجه عام، حيث تساعد القوائم المالية على استنباط المستقبل واستقرائه وأخذ صورة كاملة عن طبيعة عمل الشركة واستقرارها في السوق وكيف سيكون وضعها بعد فترة زمنية معينة إذا قامت بكذا وكذا أو إذا أهملت هذه النقطة وتلك المشكلة وهكذا حتى يتم تعيين صورة كاملة عن سلوك الشركة وما الذي ستؤول إليه.
تنقسم القوائم المالية إلى ثلاثة عناصر رئيسية:
1- قائمة المركز المالي / قائمة الوضع المالي.
2- قائمة الدخل.
3- قائمة التدفقات النقدية.

قائمة المركز المالي / فائمة الوضع المالي

تكون قائمة المركز المالي في العادة ضمن الجزء الأول في القوائم المالية ربع السنوية، وهي تمثل صورة مفصلة للوضع المالي للشركة عند نشرها. وتشتمل قائمة المركز المالي على أصول الشركة (الموجودات)، وخصومات الشركة (المطلوبات / الاستحقاقات)(وحقوق مساهميها مما يعطي فكرة واضحة عن قيمتها الدفترية. وغني عن القول أنه ليس مؤشراً جيداً أن تفوق خصوم الشركة أصولها، لأن ذلك يعني تحقيقها لخسائرتفوق رأسمالها، وقد تقودها إلى العجز عن االستمرار في مزاولة نشاطها وربما إفالسها.

قائمة الدخل

تعد قائمة الدخل أيسر للفهم وأقل تعقيداً من قائمة المركز المالي، ومع ذلك فهي أكثر أجزاء القوائم المالية ربع السنوية تحليلا، ويعزى ذلك إلى أنها تقسم في مصادر ربحية الشركة بناء على أدائها من بيع منتجاتها أو تقديم خدماتها أو عوائد استثماراتها.
ولتفسير ذلك، فإن قائمة الدخل توضح كمية العوائد الداخلة للشركة من مبيعاتها (الإيرادات)، وكمية األموال الخارجة منها لتغطية تكاليف هذه المبيعات (المصروفات).

قائمة التدفقات النقدية

تعد قائمة التدفق النقدي من أهم القوائم المالية إلى شركة مساهمة حيث توضح بالتفصيل حجم التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والخارجة منها خلال الثالثة أشهر الماضية، وتفصل في مصادر الأموال النقدية وما شابهها وسبل إنفاقها على بنود التشغيل
واالستثمار والتمويل. وتقدم قائمة التدفقات النقدية بشكل أوضح تفاصيل دقيقة حول مصادر النقد المتوافرة للشركة وطبيعة استخداماتها، علاوة ذكر إيضاحات عن أرصدة الشركة من النقد، أوالأصول القابلة للتحويل السريع إلى نقد من بداية الربع المالي إلى نهايته.

كلمات البحث المتعلقة بهذا الموصوع: قراءة القوائم المالية 2019, كيفية قراءة القوائم المالية 2019, القوائم المالية, قراءة البيانات المالية 2019, كيفية قراءة البيانات المالية, أهمية القوائم المالية, عناصر القوائم المالية, قائمة الدخل, المقصود بقائمة الدخل, قائمة المركز المالي, قائمة التدفق النقدي, بنود القوائم المالية, القوائم المالية للشركات, أهداف القوائم المالية | وظائف ناو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.