المحاسب المحترف - أهم صفات المحاسب الناجح - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

الأربعاء، مارس 27، 2019

الرئيسية المحاسب المحترف - أهم صفات المحاسب الناجح

المحاسب المحترف - أهم صفات المحاسب الناجح

المحاسب المحترف - كيف تعثر على محاسب محترف  على قدر عالٍ من المسؤولية ويؤدي مهامه اليومية بشكل احترافي وعلى أكمل وجه. نصائح مفيدة ومعايير أساسية لاختيار محاسب ناجح ومستقل ويمكنه تدبير أمور العمل الدفتري بشكل منقطع النظير.
المحاسب المحترف - أهم الكتب المحاسبية - صفات المحاسب الناجح - مجالات عمل المحاسبين
المحاسب المحترف - أهم الكتب المحاسبية - صفات المحاسب الناجح - مجالات عمل المحاسبين

هنالك أسباب عديدة ووجيهة للعثور على محاسب محترف لمساعدتك. على سبيل المثال، قد ترغب في العثور على محاسب لمساعدتك في إعداد الإقرار الضريبي أو إنشاء برنامج ضريبي متميز للمساعدة في تقليل الضرائب المستقبلية التي قد تضطر إلى دفعها.
قد يرغب آخرون في العثور على محاسب لمساعدتهم أو إقحامهم في مسائل مسك الدفاتر أو مراقبة القوائد أثناء عملية مراجعة الضرائب وتحصيلها.

تحديد نوع المحاسبة المهنية التي تحتاج إليها

هنالك نوعيات عديدة ومختلفة من المحترفين والمتخصصين في مجال المحاسبة وخاصة في كيفية التعامل مع المشكلات المحاسبية والضريبية بالتحديد، لذلك سترغب في اختيار النوعية الصحيحة والمناسبة لاحتياجاتك. تشمل الأنواع الأساسية ما يلي:


المحاسبين القانونيين المعتمدين (CPAs)

المحاسبين المحترفين هم الذين يمتلكون ترخيص معتمد لمزوالة مهنة المحاسبة في الدولة أو الولاية إذا كنت من الولايات المتحدة الأمريكية. يمكن لهذ النوع من المحاسبين المساعدة في مسائل المحاسبة التجارية، ومراجعة الحسابات، وقد يكونون قادرين أيضًا على التشاور معك بشأن المسائل التجارية الرئيسية الأخرى، مثل الاستثمار وبدء عمل تجاري جديد.

مسؤولي أو كاتبي الحسابات (Bookkeepers)

مسؤولي أو كاتبي الحسابات (بالإنجليزية: Bookkeepers) هم هؤلاء الأفراد الذين لا يجب أن يكونوا مسجلين ويمكنهم مزاولة المهنة بشكل قانوني وبدون أي مساءلات، ويتم تعيينهم عادةً من قبل شركة تجارية للحفاظ على دفاترها المحاسبية. قد يقومون بذلك يدويًا (الدفاتر العادية) أو باستخدام جداول بيانات الكمبيوتر (Microsoft Excel) أو برامج المحاسبة المتخصصة مثل برنامج xero المحاسبي.

الوكلاء المسجلين (Enrolled Agents)

يمكن لمهنيي الضرائب المرخص لهم لدى مصلحة الضرائب في بلدك أن يكونوا مساعدين عند التعامل مع المشكلات الضريبية المعقدة، وكذلك في مناقشة ومراجعة عمليات التدقيق والتحصيل الضريبي.

مسئول ضرائب (Tax Preparer)

غالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص أفراد مسجلين في الدولة ويمكنهم مساعدتك في ملء الإقرارات الضريبية البسيطة نسبيًا.

الامتيازات الضريبية على البيع بالتجزئة (Retail Tax Franchises)

هنالك بالتأكيد اماكن مجهزة خصيصًا بالمأموريات لتقديم الإقرارات حيث يمكن للأفراد الحصول على إقراراتهم الضريبية بسرعة وكفاءة عالية وبسعر معقول.

الخطوات التالية لإيجاد محاسب محترف

بمجرد تحديد نوعية المحاسب المحترف الذي تحتاجه، يمكنك بعد ذلك البحث في دليل الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التوظيف العالمية مثل LinkedIn للعثور على المرشحين المحتملين في منطقتك. قد يتمكن الأصدقاء أو أرباب العمل الآخرون من إحالتك إلى شخص قادر على تلبية احتياجاتك.


يمكنك عادةً إجراء مقابلات شخصية مع المرشحين المحتملين لنيل الوظيفة لفترة وجيزة عن طريق تحديد موعد المقابلة الشخصية أو التحدث معهم عبر الهاتف أو الجوال. بمجرد توضيح احتياجاتك لهم والأعمال التي ستوكلها إليهم، سترغب في الحصول على تقدير التكلفة الكلية لتغطية خدماتهم على حسب نوع العمل، أهو دوام كامل أم جزئي أم حر ويعتمد على المشاريع التي تنفذه بين الحين والآخر.
ويمكنك أيضا أن تسأل عما إذا كان لدى المحاسب أي ضمانات يقدمها إليك لإتمام المهام الوظيفية الموكلة إليه بنجاح.
سيقومون عادة بإبلاغك بنوع الوثائق والمعلومات التي ستحتاج إلى تقديمها. قد يشمل ذلك المستندات الضريبية والسجلات المحاسبية وتحديد الهوية وأرقام الضمان الاجتماعي ذات الصلة.

أهم المقومات اللازمة لكي تصبح محاسبًا متميزًا في مجالك

المؤهل الجامعي الذي حصلت عليه ليس هو النهاية بل هو الخطوة الأولى لكي تصبح محاسبًا متميزًا والشغف هو المصدر الأساسي لاكتساب الخبرة، إليك بعض الإرشادات الضرورية التي عليك أن تتبعها للوصول إلى مستوى متميز في مجال المحاسبة منها:
  • القبول بالعمل كمتدرب أو تحت التمرين بغض النظر عن قيمة الراتب مع شخص خبير بالمجال ويمتلك خبرة عملية واسعة ويمكنه تحمل أسئلتك وأخطائك.
  • عدم التوجه مباشرة إلى استخدام برامج المحاسبة الآلية والبدء بالعمل المحاسبي اليدوي لفهم طبيعة شغل المحاسب مثل التعامل مع السجلات اليدوية وتطبيق كافة المراحل المحاسبية من التحليل وتحديد العمليات وإثبات القيود بدفتر اليومية ومن ثم ترحيل القيود إلى دفتر الأستاذ ثم إعداد ميزان لمراجعة العمليات السابقة قبل التسوية ثم إثبات قيود التسويات الجردية وترحيلها إلى حسابات الاستاذ ثم إعداد ميزان مراجعة بعد التسويات يليه إعداد القوائم المالية ويختم بإثبات قيود الإقفال.
  • احتراف برامج الأوفيس والخضوع لدورات عملية مكثفة مثل دورات ICDL حتى الوصول حد الإتقان.
  • معرفة متطلبات سوق العمل والسعي للتطور المستمر في المجال وإتقان اللغة الإنجليزية والبرامج المحاسبية مثل برنامج الكويك بوكس.
  • امتلاك سيرة ذاتية قوية (Resume) من صفحة واحدة تلخص خبراتك السابقة ومؤهلاتك الدراسية.
  • تحديد نوع معين من مجالات المحاسبة (محاسبة مالية في احدى شركات القطاع الخاص - العمل لدى مصلحة الضرائب الحكومية - مجال البنوك) وعمل Prova قبل المقابلة الشخصية عبر التعرف على الأسئلة الشائعة في كل مجال على حدا.
  • عدم الانخراط في مجالات متعددة تبعدك عن المحاسبة مثل البرمجة والجرافيك وكورسات لا تتعلق بالمجال حتى لا تضيع وقتك والتركيز على تنمية مهاراتك كمحاسب.
  • احتراف التعامل مع الأرقام وترجمتها إلى قيود ومواثيق.
  • المطالعة المستمرة وتناول الكتب المحاسبية المختلفة للاستذاكر والإلمام بالمجال وتجنب النسيان.

أهم الكتب المحاسبية التي يجب عليك مطالعتها باستمرار



4- تحميل كتاب دليل المحاسب المبتدأ pdf

كلمات البحث المتعلقة بهذا الموضوع: المحاسب المحترف, كيفية اختيار المحاسب المحترف, كيف تعثر على محاسب محترف, كيفية إيجاد محاسب محترف, من هو مسئول الضرائب, ما هي الامتيازات الضريبية على البيع بالتجزئة, خصائص المحاسب المحترف, ما يتميز به المحاسب المحترف, المحاسب الناجح, المحاسب القانوني المعتمد, من هم الوكلاء المسجلين, صفات المحاسب الناجح, مجالات عمل المحاسبين 2019, مهام المحاسب العام | وظائف ناو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.