كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

18‏/07‏/2020

الرئيسية كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO

يقضى معظم المدونون وقتًا كثيرًا في كتابة مقال ما، نعم قد ينجحون في كتابة مقال رائع وثري بالمعلومات، ولكنهم غالبًا ما يفشلون في جعل مقالاتهم تظهر على الصفحة الأولى في محركات البحث وبالتالي لن يستفيد الكثير من الناس مما ينشرون على مواقعهم، وستظل تلك المقالات حبيسة الظلام إلا أن يأتي خبير سيو ملمٌ بهذا المجال ويخرجها إلى النور مرة أخرى.
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO - ماهو الSEO بالعربي - وظائف ناو
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO - ماهو الSEO بالعربي - وظائف ناو
هل تساءلت لماذا؟ حسنًا، قد يبدو للوهلة الأولى أن الإجابة سهلة بسيطة لكنها ستأخذك إلى محيط لا شاطئ له إذ يتطلب هذا العمل وقتًا وعلمًا وخبرة. نعم! الإجابة هو أن مقالاتهم ليست مقالات صديقة لمحركات البحث وعناكب غوغل الذكية أو ما يمكننا أن نسميه "عدم مراعاة المدونين لمعايير السيو أثناء كتابتهم لتلك المقالات."

نحن نعلم جميعًا أن "المحتوى هو الملك" ، لذا فإن كتابة المقالات المحسنة والتي تراعي معايير السيو ليست بالأمر المستحيل، وستعزز هذه المقالة معرفتك بآلية ذلك من خلال بعض النصائح التي سأخبرك بها عن كيف تكتب مقال متوافق مع السيو.


إنه حقًا لأمرٌ سهل للغاية، ويمكن للجميع فعل ذلك بدون أدنى مشكلة! ولكن قبل ذلك، هناك العديد من الأسئلة التي قد تجول في عقلك مثل التي سأقوم بإرفاقها هنا:

  • ما هو السيو SEO؟
  • ما هي كيفية عمل SEO؟
  • ما معنى أن يصبح المقال متوافق مع السيو؟
  • ما هي الكتابة الإعلانية / Copywriting؟
  • كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO؟
  • نصائح حول كتابة محتوى متوافق مع السيو
  • الخلاصة

ما هو السيو (تحسين محركات البحث) SEO؟

بدون الاستفاضة وفي كلمات بسيطة، السيو SEO (تحسين محركات البحث) هي طريقة يجري اتباعها قبل وأثناء كتابة المقالة، حيث تعمل على تحسين ترتيب صفحات الويب الخاصة بك على محركات البحث مما يزيد من فرصة عرضها على الجمهور والذي ينتج عنه زيادة الزيارات على موقع الويب الخاص بك والتفوق على منافسيك في نفس المجال.

ما هي كيفية عمل SEO؟

يعمل محرك البحث مثل غوغل و بنج و ياهو وما إلى ذلك من محركات بحث مختلفة على خوارزمية تضع في الاعتبار شيئين هامين قبل عرضها على نتيجة البحث هما:
1- الصلة 
2- قوة الموقع وثقله بين منافسيه على الشبكة العنكبوتية.


يعلم الجميع ما يحدث عندما تفتح محرك البحث غوغل وتبدأ بالبحث عن شيء ما، بطريقة تلقائية سيجلب لك محرك البحث نتائج ذات صلة مع ما تقوم بإدخاله في خانة البحث. دعني أعطيك مثالاً بسيطًا، أثناء بحثك عن دورة تحسين محركات البحث على Google من خلال كتابة "دورة تحسين محركات البحث في السعودية" أو "دورة SEO احترافية في السعودية"، ستعطيك نتائج تشمل جميع دورات تحسين محركات البحث مع عمليات البحث ذات الصلة مثل "كورس SEO" ، "كورس احتراف السيو"، أو "تعليم SEO للمبتدئين"، إلخ.

ما معنى أن يصبح المقال متوافق مع السيو؟

عندما يتعلق الأمر بالسيو SEO، فإن العديد من المدونيين قد يكون لديهم اعتقاد خاطئ بأن حشو المقال بالكثير من الكلمات المفتاحية تجعل المحتوى المكتوب متوافق مع قواعد السيو. لكن ومع ذلك فإن هناك بعض المصطلحات التي تخبرك بكيفية كتابة مقالات متوافقة مع السيو.

عليك أن تفهم أن الكلمات المفتاحية ليست سوى تلك الكلمات التي يبحث عنها الأشخاص في محرك البحث مثل "أفضل كورس لتعليم الSEO للمبتدئين"، لذا فإن "أفضل كورس لتعليم الSEO للمبتدئين" هنا هي الكلمة المفتاحية.

يجب ألا يكون المحتوى الخاص بك محشوًا بالكلمات المفتاحية وأنت بالتأكيد تعرف هذا المثل "إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده" ، لذا حاول كتابة مقال جيد ثم ابدأ بتحسينه بشكل معتدل حتى يتوافق مع معايير السيو.

إذا قمت بحشو مقالتك بالكلمات المفتاحية، سيصبح من الصعب للأشخاص أن يفهموه ويدركوا ماذا تريد أن تخبرهم فيه ويمكن أيضًا معاقبة موقع الويب الخاص بك من قبل Google جراء ذلك العبث. لذا فاتعب قليلًا على كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو حتى لا تندم كثيرًا في وقت لاحق.

ما هي الكتابة الإعلانية / Copywriting؟

الكتابة الإعلانية SEO Copywriting هي طريقة كتابية تشتمل على وجوب احتواء مقالتك على عبارات رئيسية عادة ما يستخدمها الأشخاص للكتابة في مربع/خانة البحث للعثور على المعلومات. يجب أن تكون تلك الطريقة التي ستعرض بها محتواك ممتعة ومناسبة لذوق جمهورك، وتساهم في جذب العديد من الزوار المميزين إلى موقعك الالكتروني.

الاعتماد على الكتابة الإعلانية يساهم بشكل كبير في تحسين محركات البحث وفي الحصول على زوار متخصصين عبر حل مشاكلهم المتعلقة بالمحتوى الذي تصيغه والإجابة على كافة استفسارتهم بشكل واضح ومميز. هذا يساعد على بناء ثقة كبيرة وعلاقة متينة بينك وبين جمهورك. تحتوي الكتابة الإعلانية SEO Copywriting على بعض العناصر التي من المهم جدًا البحث عنها.


إليك بعض العناصر الهامة المتعلقة بالكتابة الأعلانية المتوافقة مع السيو

copywriting elements عناصر الكتابة الاعلانية - وظائف ناو
copywriting elements عناصر الكتابة الاعلانية - وظائف ناو
سرعة الموقع (Site Speed): إذا كنت تريد أن يزور العديد من الأشخاص موقعك الالكتروني ويقضون عليه وقت أطول نسبيًا، فهذا هو أول شيء يجب أن تقلق حياله إذا استغرق تحميل موقعك أكثر من 3 ثوانٍ. إذ صرح  أحد المختصين أن 40٪ من الجمهور يغادرون صفحة الويب إذا استغرق تحميلها أكثر من 3 ثوان، كما توقع أن 47٪ من المستخدمين يرغبون في أن يتم تحميل صفحة الويب خلال ثانيتين. يمكنك اختبار سرعة موقعك الالكتروني باستخدام Pingdom أو Google PageSpeed Insights ومعرفة ما يؤثر على سرعة الموقع وكيفية معالجته.
العنوان (Headline): عنوانك هو جوهر المحتوى الخاص بك، نعلم جميعًا أن المحتوى الخاص بك قيم للغاية ولكن معظم القراء غالبًا ما يحكمون على المقال من عنوانه. إذا وجدوا أن عنوانك مثير للاهتمام، فهناك احتمال أكبر أنهم سيقرؤون مقالك بالتأكيد. تعد العناوين الجذابة عاملاً رئيسيًا في المقالات التي توافق قواعد السيو ومعاييره.
المحتوى (Content): المحتوى هو الملك"Content is King" وبهذا التعبير الشائع، يمكنك بسهولة فهم أن هذا هو الشيء الرئيسي والأكثر أهمية على الإطلاق. مثل القلب للجسم. محركات البحث مثل غوغل Google تعطي الأولوية لتلك المواقع التي لديها محتوى ذو صلة يبحث عنها الأشخاص. إذا كان المحتوى الخاص بك هو بذاته الذي يبحث المستخدم عنه، فستحظى مقالتك بأولوية أكبر في الظهور في أعلى نتائج محرك البحث غوغل.
وسم الوصف التعريفي (Meta Description): الوصف التعريفي هو بمثابة خارطة الطريق للسائح أو اللافتة التي تخبره عما يكمن بهذا المكان، كما أنه يساعد محرك البحث على فهم أن موضوعك يدور حول سبب استمرار ظهور العبارات الرئيسية المستهدفة في المحتوى. أو بمعنى آخر، أن تضع الوصف التعريفي في منشورك لكي تخبر برامج الروبوت أو العناكب أن هذه المقالة تدور حول الموضوع الفلاني والسبب وراء تضمين بعض الكلمات المفتاحية في مقالتك وأي معلومات ستقدمها في المقالة. فعلى سبيل المثال، إذا أعددنا مقالة عن الكتب، فسنقدم وصفًا موجزًا ​​للمقالة في الوصف التعريفي وندرج فيه أيضًا الكلمة المفتاحية "أفضل كتب تحسين محركات البحث لعام 2020" وهكذا. يجب أن يحتوي الوصف التعريفي المتوافق مع السيو على استنتاج قصير يظهر في محرك البحث ويجب ألا يقل طوله عن 140 كلمة ولا يزيد عن 160 كلمة.
كلمة مفتاحية - العنوان - الوصف التعريفي - وظائف ناو
كلمة مفتاحية - العنوان - الوصف التعريفي - وظائف ناو

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO؟

قبل الشروع في كتابة المقالات، يجب أن تفعل أهم شيء على الاطلاق وهو البحث والتنقيب، إذ لا يمكنك فقط إطلاق الأسهم بشكل عشوائي في الظلام. عليك أن تفكر في جمهورك بعناية وتضعه صوب عينيك، ماذا يريدون؟ كيف تروق لهم؟ ما المريح لهم وما الذي يزعجهم؟ إلخ...!
فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها لكتابة محتوى متوافق مع السيو:
1- البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة: يجب أن تعرف هدفك من كتابة مقال، والبحث عن الكلمات المفتاحية/الرئيسية هو أول شيء يجب أن تقوم به. عليك أن تفكر مثل جمهورك، نعم، فكر تمامًا مثل جمهورك، ثم قم باختيار كلماتك المفتاحية وفقًا لذلك.

وفقًا للبحث الذي تجريه، هناك إمكانية أكبر لتحسين ترتيبك على نتائج محركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية متوسطة الطول مقارنةً بالكلمات المفتاحية قصيرة الطول. لذا اختر كلمة مفتاحية مناسبة ليست بالقصيرة جدًا لدرجة أنه من المستحيل أن ترتب بها أو تلك الطويلة التي من المستحيل البحث عنها.
2- إنشاء محتوى منظم ومرتب جيدًا: إن أهم ما يجعل المحتوى محتوىً جيد هو التنظيم فهو ثاني أهم شيء لتكون المقالات متوافقة مع السيو.
لكي يكون المحتوى منظم ومرتب جيدًا، فإنه يتوجب عليك أن تراعي العناصر التالية:
  • احتواء العنوان على كلمة مفتاحية.
  • تضمين عنوان رئيسي H1 في أعلى المقالة.
  • تضمين عناوين فرعية H2 في المقالة.
  • استخدام العلامات الوصفية.
  • إدراج صور في المقالة مع تضمين نصوص بديلة لكل صورة (Alt texts).
  • تضمين كلمات مفتاحية مستهدفة في أول فقرة في المقالة.
  • استخام راوبط داخلية وخارجية بصورة حكيمة ومدروسة.
  • تضمين كلمات مفتاحية مرادفة وتكرراها بصورة حكيمة وبعناية شديدة.
  • ضع خيارات مشاركة المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • اجعل المحتوى طويل نسبيًا لكن ممتع ومثير للاهتمام.
3- طول المقالة: هذا السؤال شائع جدًا بين المبتدئين، ما هو طول المحتوي النصي المناسب لـ مقال متوافق مع قواعد السيو؟ أو الحد الأدنى لطول المقالات المتوافقة مع السيو؟ ذكرت إحدى الدراسات أن "المقالة يجب أن ألا تقل عن 300 كلمة إذا كنت تريد أن تجعلها متوافقة مع محركات البحث" وهناك أيضًا مقولة شائعة بين خبراء السيوSEO تقول "الطول يعني القوة" وهو يشير ببساطة إلى أن المحتوى الطويل يحتل ترتيبًا أعلى على نتائج البحث مقارنة بالمحتوي القصير. لذا، إذا كنت تكتب مقالات متوافقة مع السيو، فلا تحسب فقط عدد الكلمات، ويجب أن تكمل مقالتك حتى النهاية بناء على ما حددته منذ البداية في العنوان مجيبًا على جميع الأسئلة التي قد يطرحها جمهورك.
4- استخدام فقرات صغيرة: وفقًا لما أشاعه بعض الخبراء والباحثين، يحب الأشخاص قراءة فقرات صغيرة لا تحتوي على أكثر من 6 أسطر. إذن أن وجود فقرة طويلة جدًا تجعل مقالتك مملة وسيتجاهلها جمهورك بالتأكيد.
يجب أخذ هذه النقاط في الاعتبار قبل كتابة فقرة طويلة:
  • غالبًا ما يريد الجمهور إجابات سريعة من التي يمكن فحصها بسهولة.
  • الفقرات القصيرة تزيد من اهتمام القراء مقارنة بالفقرات الطويلة.
  • غالبًا ما تحتوي الفقرة القصيرة على نقاط مهمة.
  • تقليل احتمالية ارتكاب الأخطاء وسهولة المراجعة والتدقيق.
  • الفقرات القصيرة تجعل القراء يتوهمون أن مقالتك قصيرة وغير مملة ويساعد ذلك على جذب المزيد من القراء وتحسين معدل الارتداد وإطالة مدة الجلسة.
5- إدراج صور في المقالة مع تضمين نصوص بديلة لكل صورة (Alt texts): يجب أن تحتوي مقالتك على صورة واحدة على الأقل مرتبطة بمدونتك مع نص بديل (Alt text) يحتوى على الكلمة المفتاحية الرئيسية في المقالة. يقرأ الزاحف كل شيء على صفحة الويب وعندما يبحث المستخدم عن صورة معينة في محرك البحث، فإنه يقرأ اسم صورتك.


نعم، اسم الصورة ليس الصورة لأن الزاحف لا يمكنه قراءة الصورة. لهذا السبب يجب عليك إعادة تسمية صورتك لتصبح ذات صلة، ليست مثل "img001" أو أي شيء من هذا القبيل.

يمكنك إضافة المزيد من الصور ولكن يجب أن تكون ذات صلة وجذابة وليست مملة وعديمة الصلة بالمحتوى الذي تقدمه.

6- المحتوى عالي الجودة: يسمى المحتوى محتوىً عالي الجودة إذا وفر إجابات واقعية لأسئلة أشخاص واقعيين، والذي يجعل من المحتوى مادة أصلية و تستحق المشاركة. يمكن أن يحسن المحتوى عالي الجودة قوة صفحة الويب الخاصة بك في وقت أقل كما يمنحك فائدة أكبر لوقت أطول.
بعض النصائح المفيدة لكتابة محتوى عالي الجودة:

  • تعرف على ما يريده قرائك وهذا ما يدور حوله المحتوى عالي الجودة.
  • القارئ غالبًا ما يريد أن تكون إجابة تساؤلاته باللغة التي يفمهما وبالأسلوب الذي يتقبله.
  • اهتم بالعملاء والزوار ولا تصب كل تركيزك على البيع فقط وتحقيق الأرباح لأن هذه العلاقة أهم بكثير مما تتخيل وأكثر فعالية.
  • المواظبة على الشيء أهم من الشيء نفسه، لا يعني أن تقوم بذلك يوميًا ولكن يجب عليك التركيز على وقت معين للنشر بحيث يعلم روّاد موقعك أنك ستنشر شيئًا جديدًا في الوقت الفلاني.
7- الربط الداخلي للمحتوى: الربط الداخلي هو ببساطة ربط صفحة ويب بصفحة أخرى من موقعك الالكتروني. يتتبع غوغل Google تلك الروابط لمعرفة مدى صلة المحتوى المبنشور بموقعك وأيها عديم الصلة أيضًا، بما في ذلك قياس قيمة هذا المحتوى وجودته كذلك.

عندما يزور روبوت Google الصفحة الرئيسية لموقع ويب ما، فإنه يبدأ في عرض الموقع. ثم يتتبع الرابط الأول الذي يكتشف Google من خلاله العلاقة بين مختلف الصفحات والمشاركات والمحتوى المنشور.

يعثر محرك بحث Google على مشاركة جديدة بشكل أسرع إذا تم ربطها من الصفحة الرئيسية مقارنة بالمشاركات غير المرتبطة. لذا حاول ربط كل مشاركة جديدة ببعض المنشورات المتشابهة القديمة على موقعك الالكتروني.

تركز Google على بعض الأشياء المهمة التي ترتبط:
  • ملاءمة الصفحة وعامل الصلة بين الصفحات.
  • العلاقة بين الصفحات.
  • قوة الصفحة.
8- المحتوى القابل للمشاركة: ضع في اعتبارك إذا كنت تنشئ محتوى عالي الجودة، فيجب أن يكون هناك خيار قابل للمشاركة في الأسفل حيث يمكن للقراء العثور عليه بسهولة ومشاركته على مواقع التواصل المعروفة.

لماذا ا؟ وفقًا للأبحاث المنشورة والخبرات المتراكمة، تبين أن المحتوى القابل للمشاركة أكثر قيمة بكثير من المحتوى غير القابل للمشاركة، كما أن تفاعل القارئ يصبح 700 ٪ أكثر من الآخرين.

نعم، لقد قرأتها بشكل صحيح، بنسبة 700٪ وهي نسبة ضخمة من القراء وستفقد هذا القدر من عدد الزيارات فقط بدون استخدام الأزرار القابلة للمشاركة.

نصائح حول كتابة محتوى متوافق مع السيو


  • يجب أن تكون المقالة مكتوبة بشكل جيد دون أخطاء نحوية أو إملائية، كما أنها يجب أن تحتوي على بعض المعلومات القيمة.
  •  اعطي مقالتك عنوانًا مناسبًا وسهلًا.
  •  قسم المقالة إلى فقرات صغيرة واضحة الفكرة.
  •  استخدم كلمتك المفتاحية في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية.
  •  لا تحشو الكثير من الكلمات المفتاحية في المقالة.
  •  يجب أن تتضمن مقالتك بعض النصائح المفيدة أو والقليل من التسلية أو معلومات أخرى ذات قيمة.
  • خذ وقتك وابحث عما يريده جمهورك وقم بتزويدهم بالمعلومات الكاملة.
  • استخدم كلمة مفتاحية رئيسية واحدة على الأقل في نهاية المقالة.
  • إن بناء الثقة بينك وبين جمهورك هو أكثر فعالية من أي هدف آخر تسعى إليه.
  • واظب على النشر واجعل ما تنشره حديثًا وعصريًا.

الخلاصة

تعد المقالات المتوافقة مع السيو ومحركات البحث عملًا ذكيًا إلى حد كبير. عليك أن تبحث عن خوارزمية محرك البحث وكذلك معرفة أكثر ما يجذب الناس إليها. إذا اكتشفت آلية عمله بدقة وكيف يقوم بمعاينة المقالات، فيمكنك تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث في وقت قصير وبأقل مجهود.

إذا كان بإمكانك الترتيب في أعلى نتائج البحث باتباع تلك الإرشادات البسيطة والطرق المباشرة، فلماذا تخاطر وتعرض موقعك لعقوبات غوغل Google. إن الأمر لا يتعلق بــ"كيف تكتب مقال متوافق مع السيو SEO؟"، ولكنه يتعلق بأن تضع نفسك مكان جمهورك والتفكير تمامًا مثلهم وتزويدهم بالحلول المناسبة باللغة المناسبة والأسلوب المناسب.

إذا كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات، فيمكنك تقديم ملاحظاتك الثمينة في قسم التعليقات أدناه.

الكلمات المفتاحية المتعلقة بهذا الموضوع: كيف تكتب مقال متوافق مع السيو, كتابة محتوى متوافق مع السيو, مقال سيو, كتابة المقالات وفقا ووردبريس للسيو, قواعد السيو, تعلم كتابة المقالات, ماهو SEO, كيفية عمل SEO, معنى سيو, سيو بالعربي, معنى SEO بالعربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.