الجبسون بورد وأقوى الديكورات العصرية - ما هو الجبسون بورد - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

20‏/11‏/2021

الرئيسية الجبسون بورد وأقوى الديكورات العصرية - ما هو الجبسون بورد

الجبسون بورد وأقوى الديكورات العصرية - ما هو الجبسون بورد

أولًا هناك خطأ في اللفظ العربي للمصطلح لأنه يكتب بالإنجليزية: Gypsum Board ويُلفظ أو يُنطق هكذا: جيبسوم بورد أو جبسمبورد وليس جبسون بورد! لكن بما أن لفظ "جبسون بورد" هو اللفظ الشائع بين المهنيين والعمال والمنطوق الأكثر تداولًا؛ فلا بأس!

يشهد مجال بناء المنازل وإعادة تصميمها تطورًا كبيرًا، وخاصة في مواد البناء المستخدمة في تجميل المباني وتشطيبها وتلوينها وجعلها أكثر جاذبية مثلها مثل اللوحات الفنية. أحد أهم هذه المنتجات هو ألواح الجبس أو الجبسون بورد.

طبعًا قد تتساءل ما هو الجبسون بورد إذا لم يكن لديك أي دراية سابقة عنه! إذا لم تجد إجابات كافية على تساؤولاتك حتى اللحظة، فنحن في هذا المقال سنساعدك على أن تفهم أكثر عن الجبسون بورد وأنواعها ومدى تأثيرها الملحوظ في قطاع البناء والديكور بأسلوب سهل ومبسط بعون الله!

ما هو الجبسون بورد أو ما هو الجبس بورد؟

الجبس بورد هو الاسم العام أو الاسم المشهور لعائلة منتجات الألواح أو البوردات. تتألف بوردات الجبس بورد من لب غير قابل للاحتراق مصنوع من الجبس وغطاء من الورق على وجه اللوح وظهره وحوافه الطويلة. الأنواع المختلفة من الجبسون بورد التي تُستخدم في البناء والتشييد تسمى بـ "منتجات الجبسون بورد". تحتوي جميع أنواع منتجات الجبس بورد على لب مصنوع من الجبس المعروف. ومع ذلك، يمكن تغليف سطحها بمجموعة متنوعة من المواد المختلفة، مثل الورق وحصائر الألياف الزجاجية وغيرها.

غالبًا ما يُطلق على الجبس بورد بالحوائط الجافة أو الألواح الجدارية أو الألواح الجصية. نظرًا لوجهها الأساسي غير القابل للاحتراق والورق الذي يغطي هذه الألواح، إذ أنها تختلف عن السقائف والألواح الأخرى المستخدمة في البناء، مثل الخشب الرقائقي، والألواح الصلبة، والألواح الليفية. عندما يتم تغطية المفاصل ورؤوس التثبيت بنظام مركب مشترك، فإن الألواح الجدارية الجبسية تخلق سطحًا مستويًا مناسبًا لمجموعة متنوعة من مشاريع التصميم الداخلي، السكنية والتجارية على حد سواء.

مميزات وعيوب الجبسون بورد أو الجبس بورد


أولًا: مميزات الجبسون بورد

تتميز ألواح الجبس (الجبس بورد) التي يتم تركيبها على الأسقف والجدران بالعديد من المميزات منها:

1- طلاقة الحركة وتعددية الجوانب
إذ يمكن بسهولة عمل تصميمات العناصر المختلفة للمتطلبات المعمارية باستخدام ألواح الجبس. نظرًا لامتلاك الجبسون بورد العديد من المزايا الأساسية الهامة مثل الأداء والتوافر وسهولة التطبيق وسهولة الإصلاح وقدرتها على التكيف مع جميع أشكال الديكور؛ فإنه لا يمكن لأي منتجات أسقف أخرى مماثلة أن تتفوق عليها أو تضاهيها.
2- سهولة التركيب
عملية تركيب الحوائط الجافة أو الألواح الجدارية الجبسون بورد أسرع بكثير وأسهل من غيرها من الألواح الجدارية الأخرى. وهي متوفرة بأطوال 8 أو 10 أو 12 قدمًا وبعرض 48 بوصة، ومن المعروف أنها تغطي مساحة كبيرة من الحوائط الجافة أو الأسقف مقارنة بالمواد الأخرى. كما يمكن قطعها بالسكين أو المنشار. أثناء عملية التثبيت، لا يلزم سوى عدد قليل من الأدوات حيث يمكن إرفاقها بمجموعة متنوعة من أدوات التثبيت، والتي تشمل المسامير والبراغي والمشابك. الجبس بورد عبارة عن مواد خفيفة الوزن يمكن لصقها بسهولة على العديد من الأسطح والجداريات. نظرًا لوزن ألواح الجبسون بورد الخفيف والأحجام الكبيرة المتاحة، يمكن لعدد قليل من العمال التعامل معها وتركيبها وبالتالي تنخفض تكلفة عمالتها مقارنة بغيرها.
3- مقاومة الحريق
أثبتت ألواح الجبس بورد مدى فعاليتها وشدة مقاومتها للحريق نظرًا للمواد القوية المؤلفة منها. لب الجبس بورد غير القابلة للاحتراق يمنع تجمع الماء كيميائيًا بنسبة حوالي 21٪، ونتيجة لذلك، عندما تكون الحرارة عالية، فإنها تطلق البخار. وبالتالي، عندما يتطلب التصميم توفر ميزة مقاومة الحريق، يكون التشطيب الداخلي الأكثر استخدامًا. أظهرت الدراسة أن البخار لن يتجاوز 100 درجة مئوية في ظل الضغط الجوي العادي. تساعد هذه الخاصية في إعاقة انتقال الحرارة وانتشار النار. أظهرت الأبحاث التي أجرتها الشركة المصنعة لألواح الجبس وفقًا لـ ASTM E 84 أن لديها مؤشر انتشار اللهب المنخفض ومؤشر كثافة الدخان المنخفض. وهذا يعني أن ألواح الجبس بورد توفر الحماية الكافية للعناصر الهيكلية الأخرى من الحريق لفترة زمنية معينة.
4- العزل الصوتي
يساعد تركيب ألواح الجبس بورد على الجدران الجافة والأسقف بشكل فعال في التحكم في انتقال الصوت. يجب على مصمم المبنى أن يأخذ في الاعتبار الأنشطة المقصودة لشاغليه، على سبيل المثال لا الحصر، تحتاج مساحة المكاتب المجاورة لوحدة التصنيع إلى ميزات تقليل الضوضاء أكثر من المباني العادية. ومن ثم، فإن تركيب نظام ألواح الجبسون بورد يمكن أن يكون من الاعتبارات الرئيسية في منع انتقال الصوت والضوضاء غير المرغوب فيهما إلى المناطق المجاورة.
5- المتانة والتحمل
يمكن اعتبار الجدران عالية الجودة المكسية بألواح الجبس بورد على أنها ألواح جافة. كما يمكن استخدام الجبسون بورد في الأسقف وتوفر ثباتًا ممتازًا في الأبعاد ومتانة كبيرة. وتتميز ألواح الجبس بورد بسهولة صقلها واستخدامها في التزيين.
6- الجبسون بورد اقتصادي جدًا
يتميز الجبسون بورد بأنه متوفر بأحجام مختلفة وسهل الاستخدام سواء على الحوائط أو الأسقف. يتكون الجبسون بورد من مواد رخيصة الثمن نسبيًا لتغطية الجدران والأسقف التي توفر تشطيبًا داخليًا مقاومًا للحريق. تكلفة التركيب والعمالة لنظام المبنى بأكمله منخفضة نسبيًا، مما يجعل هذا النظام أكثر تفضيلًا عن غيره من أنظمة التشطيب الداخلي الأخرى.

ثانيًا: عيوب الجبسون بورد

  • يعد الحفاظ على درجة الحرارة لكل من التطبيقات الميكانيكية واللاصقة لألواح الجبس بورد أمرًا صعبًا.
  • إنه ليس إلزاميًا، ولكن عليك دائمًا قراءة دليل الشركة المصنعة للحفاظ على درجة الحرارة أثناء معالجة المفاصل وتركيبها وزخرفتها. 
  • حافظ دائمًا على تهوية كافية أثناء فترة التركيب والمعالجة في منطقة العمل.
  • عندما يكون التعرض للرطوبة شديدًا أو مستمرًا ، لا تستخدم أبدًا ألواح الجبس في تلك المنطقة.
  • تعريض ألواح الجبس في درجات حرارة عالية ولفترات طويلة مرتفع.

أنواع الجبسون بورد

يقدم مصنعو الجبسون بورد مجموعة متنوعة من المنتجات لتناسب تطبيقات محددة. يمكن استخدام الجبسون بورد للطبقة السطحية للجدران والأسقف الداخلية، وقاعدة للبلاط السيراميكي والبلاستيكي والمعدني، والأغلفة الخارجية والأقواس، والمصاعد والمرفقات الأخرى، وجدران الحماية الفاصلة بين الغرف، ويمكن استخدام الجبسون بورد كطبقة حماية ومقاومة للحريق فوق العناصر الإنشائية.

هناك سماكات مختلفة تأتي بها ألواح الجبسون بورد وكل سماكة ولها تطبيقاتها الخاصة بها.

أشهر أنواع الجبسون بورد:

  1. الجبسون بورد العادي أو القياسي
  2. الجبسون بورد المقاوم للحريق
  3. الجبسون بورد المقاوم للرطوبة
  4. الجبسون بورد المقاوم للحريق وللرطوبة في نفس الوقت
  5. الجبسون بورد المقاوم للخدش أو التآكل أو لإساءة الاستعمال
  6. الجبسون بورد الخارجي
  7. الجبسون بورد المدعم بالرقائق المعدنية
  8. الجبسون بورد المبطن

فيديو عرض تقديمي عن ما هو الجبسون بورد وعيوبه ومميزاته

فيديو توضيحي حول كيفية تصنيع الجبسون بورد

أسعار الجبسون بورد في الوطن العربي

سعر لوح الجبسون بورد في مصر: يتراوح سعر متر الجبسون بورد المعروف بين 100 و 160 جنيه مصري بينما سعر مصنعية الجبسون بورد يتراوح بين 180 و 220 جنيه مصري للمتر المربع.

سعر متر تركيب الجبسون بورد في الأردن شامل كل المواد لا يتخطى 8 دينار أردني للمتر المربع لكن يظل الأمر متعلق بمستوى الجودة المطلوبة!

يتراوح سعر لوح الجبسون بورد في السعودية ما بين 5 ريال سعودي الي 200 ريال سعودي للمتر المربع حسب نوع لوح الجبس بورد ومكان تصنيعه والخامات المستخدمة والجودة. 

يتراوح سعر لوح الجبس بورد في الامارات ما بين 40 الى 140 درهم إماراتي للمتر المربع حسب الاعمال المطلوبه وحجمها والخامات المستخدمة والجودة وعوامل أخرى كثيرة!


مصدر: https://gharpedia.com/blog/all-info-of-gypsum-boards/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.