اعرف أكثر حول اتفاقية عدم الإفصاح / اتفاقية NDA - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

31‏/12‏/2022

الرئيسية اعرف أكثر حول اتفاقية عدم الإفصاح / اتفاقية NDA

اعرف أكثر حول اتفاقية عدم الإفصاح / اتفاقية NDA

 اتفاقية عدم الإفصاح (NDA) هي عقد قانوني أو شبه عقد بين طرفين على الأقل يحدد المواد والمعلومات السرية التي يرغب الطرفان في مشاركتها لأغراض معينة، ولكنهما يرغبان في تقييد الوصول إلى كل ما تتم مشاركته بينهما.

تعد الإتفاقيات المنعقدة بين الطبيب والمريض، والمحامي والعميل، والإتفاقيات السرية بين البنك والعميل أمثلة مشهورة لاتفاقيات عدم الإفصاح، والتي غالبًا لا يتم وضعها ضمن عقد مكتوب بين الطرفين.

سنتطرق في هذا المقال الثري بالمعلومات إلى ماهية اتفاقية عدم الإفصاح والغرض منها وأنواعها وأقسامها ولماذا قد نحتاج إليها والأشياء التي قد لا تشتمل عليها والمزيد، فتابعوا معنا بتركيز لتعرفوا أكثر حول اتفاقية NDA!

ما هي اتفاقية عدم الإفصاح أو اتفاقية NDA

تعريف اتفاقية عدم الإفصاح أو اتفاقية عدم الإفشاء: هي عقود قابلة للتنفيذ قانونًا تنشئ علاقة سرية بين طرفين أحدهما لديه معلومات حساسة والآخر يمكنه الوصول إلى تلك المعلومات. تعني العلاقة السرية أنه من الواجب على أحد الطرفين أو كلاهما عدم مشاركة هذه المعلومات مع أي طرف آخر لا يخضع لهذا الإتفاقية.

تُعرف اتفاقيات عدم الإفصاح أيضًا على أنها الإتفاقيات السرية أو اتفاقيات عدم الإفصاح السرية أوعقود عدم الإفصاح. قد تصادف أن يطلب منك أحدهم توقيع اتفاقية عدم الإفصاح إذا أجريتما تعاونًا ما سواءًا في بداية علاقة عمل أو تبادل مالي كبير. على سبيل المثال، قد يطلب صاحب العمل أو العميل من موظف جديد أو مقاول توقيع اتفاقية NDA السرية لحماية البيانات الحساسة للمؤسسة أو الشركة وإلا فلن يتم تعيينك أو إسناد العمل إليك.

تركز اتفاقية عدم الإفصاح بالتحديد على خصوصية معلومات الفرد أو المؤسسة، والتي تختلف عن عقود العمل الأخرى مثل اتفاقيات الخدمة أو اتفاقيات البيع والشراء التي تركز على شروط وأحكام الخدمة أو المعاملات.

الغرض من اتفاقية عدم الإفصاح / اتفاقية NDA

الغرض من اتفاقية عدم الإفصاح هو تحقق شيئين أساسين هما: السرية والحماية. يمكن أن تتضمن المعلومات المحمية باتفاقية سرية كل شيء من مواصفات المنتج إلى قوائم العملاء. يمكن تغطية نماذج الأعمال ونتائج الاختبارات وحتى البيانات الصحفية المحظورة أو مراجعات المنتجات من خلال اتفاقية عدم الإفصاح.

تنشئ اتفاقية عدم الإفصاح الإطار القانوني لحماية الأفكار والمعلومات من السرقة أو مشاركتها مع المنافسين أو أي أطراف أخرى. يؤدي خرق اتفاقية NDA إلى مجموعة من التداعيات القانونية، بما في ذلك الدعاوى القضائية والعقوبات المالية وحتى التهم الجنائية. توفر اتفاقيات عدم الإفصاح مستوى جيد من الحماية لعملك حتى تتم تغطية الانتهاكات العرضية وتفاديها قدر الإمكان.

أهم ثلاث وظائف أساسية لـ اتفاقية عدم الإفصاح:

  1. تحديد المعلومات المحمية: من خلال رسم خط واضح يفصل بين المعلومات السرية وما يمكن مشاركته، كما تقوم اتفاقيات عدم الإفصاح بتصنيف المعلومات وتمييزها مما يسمح للأطراف بالعمل بحرية داخل الحدود التي أنشأتها اتفاقية NDA.
  2. حماية المعلومات الحساسة: يُنشئ التوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح التزامًا قانونيًا بالحفاظ على سرية المعلومات الحساسة، مما يجعل أي تسرب لتلك المعلومات خرقًا للعقد وانتهاكًا للإتفاقية وإخلالًا بها وبشروطها.
  3. حماية حقوق براءات الاختراع: نظرًا لأن الكشف العلني عن اختراع معلق قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إبطال حقوق براءة الاختراع، يمكن لـ اتفاقية عدم الإفصاح حماية المخترع أثناء تطويره لمنتج ما أو عمل مبتكر أو بحث نوعي جديد.

لماذا نحتاج إلى اتفاقية عدم الإفصاح / اتفاقية NDA؟

سواء كنت تبحث عن مستثمرين أو تريد توظيف موظفين جدد أو تبحث عن شركاء أو متعاونين، يجب مشاركة المعلومات الحساسة في مرحلة ما مع أفراد أو كيانات خارج مؤسستك. تضمن اتفاقيات عدم الإفصاح استمرار عمل الشركة بأمان مع هذه العمليات دون مشاكل.

إذن متى تحتاج إلى عقد اتفاقية NDA؟

فيما يلي خمس حالات تجعلك تفكر كثيرًا في عقد اتفاقية عدم الإفصاح:

المنتجات: عندما تدخل مؤسستك في بيع أو ترخيص منتج أو تقنية، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن جميع البيانات التي تكشف عنها - فنية أو مالية أو مواد مملوكة ملكية أخرى - لا يمكن مشاركتها مع جهات خارجية.

الموظفون: نظرًا لوصولهم إلى المعلومات السرية والخاصة بالملكية، فأنت بحاجة إلى التأكد من عدم تمكن موظفيك من مشاركة البيانات الحساسة لمؤسستك أثناء العمل أو بمجرد مغادرتهم.

الشركاء: أثناء المفاوضات مع شريك أو مستثمر جديد، تحتاج إلى ضمان حماية المعلومات التي يتم مشاركتها أثناء هذه المحادثات.

العملاء الجدد: عند ضمك لعميل جديد، قد تصبح مؤسستك مطلعة على المعلومات الحساسة لتلك الشركة. يمكن لاتفاقية عدم الإفصاح حماية مؤسستك من خلال تحديد المعلومات التي لا يمكن مشاركتها حتى لا يكون هناك تعرض غير مقصود للمسؤولية القانونية.

عمليات الإدماج والاستحواذ: عند بيع نشاطك التجاري، يجب مشاركة المعلومات المالية الحساسة والعمليات المجراة ليس فقط مع الكيان الذي يشتري عملك، ولكن مع الوسطاء والسماسرة أيضًا. إذ تضمن اتفاقية عدم الإفصاح حماية البيانات.

اتفاقيات عدم الإفصاح السرية شائعة أيضًا عند تقديم المعلومات إلى المستثمرين المحتملين، وعند التعاقد مع البائعين وأثناء استكشاف المشاريع المشتركة.

أنواع اتفاقيات عدم الإفصاح السرية / اتفاقيات NDA

تنقسم اتفاقيات عدم الإفصاح إلى فئتين رئيسيتين: اتفاقية عدم إفصاح أحادية الجانب أو اتفاقية عدم إفصاح متبادلة. في اتفاقية عدم الإفصاح أحادية الجانب، يوافق أحد الأطراف على عدم الكشف عن أي معلومات سرية. بينما في اتفاقية عدم الإفصاح المتبادلة، يتفق الطرفان على أنهما لن يشاركا أي معلومات سرية.

في جميع الجوانب الأخرى، هذان النوعان من اتفاقيات عدم الإفصاح السرية متطابقان، خاصة عندما يتعلق الأمر بالإنفاذ وعواقب الانتهاك.

عقد العمل هو مثال ممتاز لاتفاقية عدم الإفصاح أحادية الجانب. عندما يتم تعيين موظف، فإنهم يوقعون على اتفاقية عدم إفصاح أحادية الجانب بالموافقة على عدم مشاركة المعلومات المكتسبة في الوظيفة. على النقيض من ذلك، إذا كانت إحدى الشركات تدمج أو تستحوذ على شركة أخرى، فإن اتفاقية عدم الإفصاح المتبادلة تضمن عدم قيام أي من الأطراف المشاركة في العملية بالكشف عن أي معلومات سرية.

عند صياغتك لـ اتفاقية عدم الإفصاح السرية، ستحتاج إلى وضع هذه النقاط الهامة في الحسبان لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اتفاقية عدم إفصاح أحادية أم متبادلة:

  • نوع العمل: هل يتضمن النشاط تبادلًا مشتركًا للمعلومات أو جهات فاعلة متعددة (على سبيل المثال، عمليات الدمج والاستحواذ، والمشاريع المشتركة، واتفاقيات العمل الجماعي)؟
  • المعاملة بالمثل: هل كلا الجانبين محميين وملتزمين على قدم المساواة بحيث لا يتم "تفضيل" أي منهما بشكل غير عادل بموجب الاتفاقية؟
  • عدد الأطراف: هل هناك أكثر من طرفين مشاركين، أم أن كل طرف مشارك يقدم معلومات حساسة؟

أجزاء وبنود اتفاقية عدم الإفصاح / اتفاقية NDA

يجب أن تتضمن جميع اتفاقيات عدم الإفصاح هذه العناصر المحددة:

تحديد الأطراف: المعروف أيضًا باسم "أطراف الاتفاقية"، والغرض من هذا القسم هو تحديد الأشخاص والكيانات المشاركة في عقد عدم الإفصاح. يشرح من هو الطرف المفصح والمتلقي باستخدام الأسماء والعناوين. يمكن أيضًا تضمين الأطراف ذات الصلة مثل المحامين أو المحاسبين أو الشركاء التجاريين.

التعريفات: يحدد هذا القسم من اتفاقية عدم الإفصاح الأنواع المختلفة من المعلومات التي تغطيها الاتفاقية ويضع القواعد المتعلقة بكيفية التعامل معها. يجيب على سؤال ما هي المعلومات السرية.

الالتزامات: ماذا يحدث إذا تمت مشاركة المعلومات المحمية؟ لا تحدد اتفاقية عدم الإفصاح فقط السلوك المحدد المتوقع من كل موقع، ولكنها تحدد أيضًا عواقب خرق الاتفاقية.

النطاق: النطاق المحدد بوضوح يضمن قابلية تنفيذ اتفاقية عدم الإفصاح. إن استخدام المصطلحات العامة مثل "معلومات خاصة" ليس محددًا بما يكفي ولن يصمد في سياق قانوني. يجب أن يحدد النطاق المعلومات المحددة التي تغطيها اتفاقية عدم الإفصاح.

الإطار الزمني: لا تدوم معظم اتفاقيات عدم الإفصاح إلى الأبد، وتنص العديد من اتفاقيات السرية صراحةً على عدد السنوات التي يجب أن تظل فيها المعلومات الحساسة سرية. حتى أولئك الذين لديهم إطار زمني غير محدد سيشيرون غالبًا إلى متى لم تعد المعلومات محمية بموجب الاتفاقية.

إعادة المعلومات: بعد انتهاء الأعمال التجارية بين الطرفين، قد تطلب اتفاقية عدم الإفصاح من المستلم تأكيد إعادة المعلومات الحساسة أو إتلافها.

الاستثناءات: هذه هي أنواع المعلومات التي لا تحتاج إلى الحفاظ على سريتها. قد يشمل ذلك المعرفة العامة أو التفاصيل التي تم الكشف عنها مسبقًا أو المعلومات التي يعرفها شخص ما قبل الدخول في علاقة تجارية أو مالية مع شركة أو شركة.

سبل الانتصاف: إذا حدث خرق لاتفاقية عدم الإفصاح السرية، فماذا سيحدث؟ هناك العديد من الإجراءات أو العلاجات الممكنة. قد يشمل ذلك أمرًا تقييديًا ودفع تعويضات وإجراءات أخرى لخرق الواجب الائتماني وحقوق النشر أو براءات الاختراع أو التعدي على العلامة التجارية.

أوجه القصور في اتفاقيات عدم الإفصاح

بالطبع ليست كل المعلومات محمية بموجب اتفاقية عدم الإفصاح. إذ أن اتفاقيات عدم الإفصاح لا تغطي السجلات العامة، بما في ذلك بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات أو عناوين الشركات. يمكن للمحاكم أيضًا تفسير نطاق اتفاقية عدم الإفصاح بطرق قد لا يتوقعها مشارك واحد أو أكثر في البداية. إذا تم الكشف عن المعلومات الواردة في اتفاقية عدم الإفصاح بطريقة أخرى - مثل إجراءات المحكمة أو أمر استدعاء - فإن اتفاقية عدم الإفصاح لم تعد سارية.

علاوة على ذلك، فإن إدارة العديد من اتفاقيات عدم الإفصاح كمنظمة سرعان ما تصبح غير مقبولة بدون لغة موحدة. عندما يبدأ عدد اتفاقيات عدم الإفصاح بالوصول إلى المئات، فإن مراجعة العقود الفريدة والتفاوض عليها وإبرامها يدويًا تكون شاقة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً. تتناول اتفاقية سرية قياسية وقابلة للتكيف هذه المشكلة، ولكن فقط إذا استغلت المنظمة الوقت وتشاورت مع الخبراء لإنشاء اتفاقيات عدم إفصاح قياسية تلبي جميع الاحتياجات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.