وظائف المستقبل - وظائف ناو

شفرة تعطيل نسخ النص - Disable Copying Text

وظائف المستقبل


 

أولاً هل سألت نفسك ماهي وظائف المستقبل ؟

وظائف المستقبل هي التي تأتي في المستقبل القريب أو البعيد بمعنى أدق وهي تعتبر وظائف مهمة لأجيال اليوم وأجيال المستقبل.
 وعند البحث عن أفضل وظائف المستقبل ، عادة ما يكون هناك اعتباران حاسمان : الوظائف ذات الدخل المرتفع، وفرص العمل المتوقع لها التطور عبر الإنترنت ومن أهم الوظائف التي ستكون الأكثر توسعاً والأعلى دخلاً هي تلك المتعلقة بمجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا.

وظائف المستقبل كيف ستكون ؟ تعرف معنا على وظائف المستقبل على وظائف ناو
وظائف المستقبل كيف ستكون ؟ تعرف معنا على وظائف المستقبل على وظائف ناو


 وقد أصدر المكتب الأميركي لإحصاءات العمل أخيراً توقعاته لنمو الوظائف بين عامي 2016 و2026، وأتت نتائج أهم المهن المستقبلية وأعلاها دخلاً على الشكل التالي :

1- معالجون فيزيائيون



العلاج الفيزيائي أحد فروع الطب يقدم خدمات للأفراد من أجل تطوير والحفاظ على الحركة واعادتها إلى الحد الأقصى والقدرة الوظيفية في جميع مراحل الحياة. يشمل هذا تقديم الخدمات في الظروف التي تكون فيها الحركة مهددة بسبب الشيخوخة أو الإصابات أو الأمراض أو العوامل البيئية.

يهتم العلاج الفيزيائي بتحديد وتحسين جودة الحياة وإمكانية الحركة ضمن مجالات الوقاية والعلاج، والتأهيل. كل مرض او حاله لها أهداف تختلف عن الاخرى وقد يكون أيضا تحسين كفاءة بعض الأجهزة. وينطوي العلاج الفيزيائي على التفاعل بين اخصائي العلاج الفيزيائي والمرضى وغيرهم من المهنيين الصحيين والأسر ومقدمي الرعاية والمجتمعات المحلية في عملية حيث يتم تقييم إمكانية الحركة والأهداف المتفق عليها، باستخدام المعارف والمهارات الفريدة للعلاج الفيزيائي ويمارس العلاج الفيزيائي طبيب علاج فيزيائي متخصص.

يستخدم ممارس العلاج الفيزيائي تاريخ الفرد والفحص البدني للوصول إلى التشخيص ووضع خطة العلاج، وعند الضرورة، يدرجون نتائج الدراسات المختبرية والتصوير. ويمكن أيضاً استخدام الاختبار الكهربائي (مثل التخطيط الكهربائي للعضلات واختبار سرعة التوصيل العصبي).

وللعلاج الفيزيائي العديد من التخصصات منها طب القلوب، وطب المسنين وطب الأمراض العصبية، وجراحة العظام وطب الأطفال. يعمل أطباء العلاج الفيزيائي في العديد من الأماكن، مثل العيادات الخارجية أو المكاتب، ومرافق إعادة التأهيل للمرضى الداخليين ،ومرافق الرعاية الممتدة والمنازل الخاصة، والتعليم، والمراكز البحثية والمدارس ودور العجزة، وأماكن العمل الصناعية أو غيرها من البيئات المهنية.
وتختلف المؤهلات التعليمية اختلافاً كبيراً باختلاف البلد. على مدى يتراوح التعليم من بعض البلدان التي لديها القليل من التعليم النظامي إلى أخرى تتطلب شهادات الماجستير أو الدكتوراه.

2- ممرضات متمرّسات


عملية التمريض هي عملية تتبع منهجًا علميًا مُعدلا وكانت أيضا جاين أورلاندو أول من وصفت ممارسات التمريض بكونها عملية تمريض تتكون من أربع مراحل في عام 195 ولا ينبغي خلط عملية التمريض بنظريات التمريض أو المعلوماتية الطبية وأُضيفت مرحلة التشخيص لاحقًا إلى هذه العملية.


تستخدم عملية التمريض الحكم السريري لتحقيق توازن في نظرية المعرفة بين التفسير الشخصي ودليل الأبحاث، حيث قد يلعب فيه التفكير النقدي دورًا في تصنيف مشكلة المريض وتحديد طريقة التعامل معها. وتتطلب عملية التمريض دراية الفرد العامل بالعديد من النماذج. وتبنت المعرفة المتعلقة بالتمريض مبدأ التعددية منذ سبعينيات القرن الماضي.

يشير بعض المؤلفين إلى الخارطة الذهنية أو التفكير الاستدلالي باعتباره استراتيجية بديلة ممكنة عن الرعاية التنظيمية. ويلعب الحدس دورًا هامًا في الحياة المهنية للممرضات المتمرسات.

3- معلمو المدارس الابتدائية


سبق أن ذكرنا أن طرفي العملية التربوية والتعليمية هما المعلم والطالب فالطالب يعتمد في خبراته التي يحصل عليها في المدرسية من المعلم الذي وكل إليه تنفيذ المنهج وما يحتويه من خبرات متعددة.
فمهما عدلنا وطورنا مناهجنا وطرق تدريسها وتكييفها مع التطور العلمي والتكنولوجي الحديث فسوف تقع آخر المطاف في يد المعلم والذي يجب أن يكون معلما بكل مقاييس الجودة ولمراعاة هذا التطور لابد من معلم قادر على تنفيذه وتطبيقه, فإذا لم يتوفر هذا المعلم كان هذا التطور عبارة عن تغيير شكلي أو كما قيل في المثل الضرب في الحديد البارد لا يعد.
ولكن كيف يعد معلم المرحلة الابتدائية؟

الملاحظ في هذه الجامعة ان إعداد المعلم أو المعلمة الخاص بالمرحلة الابتدائية أصبح شبه معدوما حيث حول مسار أعداد المعلم معلم عام أو معلم للمرحلة المتوسطة أو الثانوية في أغلب مسارات الإعداد علما بأن معلم أو معلمة المرحلة الابتدائية هو الأداة الأولى لأي إصلاح في التعليم العام لأهمية هذه المرحلة في مسيرة الطالب والطالبة التربوية والتعليمية كما أن هذه المرحلة مازالت تعاني من النقص في عدد من التخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل حيث أن تكدس الخريجين من جامعاتنا التربوية يعود لأعدادهم لما فوق المرحلة الابتدائية.

وحيث أن اعداد المعلم في الوقت الراهن يتم في كليات التربية فنأمل أن تتبنى كلية التربية في هذه الجامعة أعداد معلم ومعلمة المرحلة الابتدائية وذلك بإنشاء قسم تحت مسمى ( إعداد معلم المرحلة الابتدائية ) ويكون هذا القسم بفرعين بعمادة الكلية فرع لإعداد معلم من العنصر الرجالي وفرع لإعداد معلمة للمرحلة الابتدائية وكالمتبع في بعض جامعاتنا المحلية لتميز هذا المرحلة بعدد من المميزات التي نجملها في التالي :-


  1. رفع مستوى المعلم في هذه المرحلة سوف يكون مقدمة لإصلاح وتطوير جميع المعلمين في المراحل التالية لها.
  2. الاهتمام بمعلم المرحلة الابتدائية ينعكس على مكانة المعلم بها ويلبي التخصص العلمي بها أسوة بمراحل التعليم العام الأخرى.
  3. في هذا الإعداد توحيد لمصادر الإعداد بعكس لوكان الإعداد خاصا بالمرحلة التي تليها فسوف يملي شعورا لدى المجتمع بعدم الاهتمام بها.
  4. في هذا الإعداد توافقا مع سوق العمل وحاجة التعليم من المعلمين والمعلمات المتخصصين في المرحلة الابتدائية والتي تنمو عاما بعد عام بسبب الزيادة السكانية المتوالية سنويا والتي تؤثر في هذه المرحلة تأثيرا مباشرا وفي كل مدينة ومحافظة.
  5. في هذا الإعداد اهتمام بأعداد معلمي هذه المرحلة الابتدائية مهنيا وتربويا وتعليميا كما يفتح أمامهم الرقي المهني والوظيفي كما يعطيهم فرصة لإكمال دراساتهم العليا في هذا النوع من التعليم مما ينعكس على تقدمه وتذليل كثير من الصعوبات التي تقابله.
  6. التخصص في إعداد معلم هذه المرحلة يقضي على سلبية التصور ان التعليم الابتدائي أقل أهمية من مراحل التعليم التالية له وهذا ما لاحظناه خلال عملنا الأكاديمي حيث أن الطالب المعلم يفضل التطبيق العملي في المرحلة المتوسطة أو الثانوية اعتقاد منه أنها أعلى شأنا ومكانة من التعليم الابتدائي.
  7. نحن في عصر التخصص المهني والمعرفي فلا يمكن أن نعارض هذا الاتجاه.


فلا نجعل من يعمل في هذه المرحلة من لم يعد لها مسبقا لأن التخصص المهني أصبحا مطلبا دوليا ومحليا ولا يمكن أغفاله والتنحي عنه.

4- مدير الكمبيوتر وأنظمة المعلومات


- يركز تخصص نظم المعلومات على استغلال التقنية المعلوماتية في مختلف مجالات الإدارة والأعمال، حيث إنّ نجاح الأعمال في الوقت الحالي يعتمد على كيفية استخدام المعلومات، ويعد الوقت، والثبات، والدقة، وتوافر المعلومات الكافية من أهم عوامل النجاح في معظم المشاريع، والأعمال التجارية.

وظائف المستقبل - أنت من يصنع المستقبل | وظائف ناو


- يختلف تخصص نظم المعلومات عن علوم الحاسب من حيث التركيز على كيفية جمع البيانات وتخزينها وتحويلها إلى المعلومات، فغالباً يعتبر أصحاب هذا التخصص أو المهنة هم المسؤولون عن إنشاء نظم المعلومات في مؤسسة معينة، وغالباً ما يوفر أصحاب هذه المهنة الدعم الفني والمساعدات على دمج الحلول الأمنية التي أثبتت جدواها في العديد في نظم المعلومات المعقدة، بالإضافة إلى اندماج التقنية في التجارة، وهو ما يسمى الآن التجارة الإلكترونية، فهذا التخصص يسمى بنظم المعلومات أو نظم المعلومات الحاسوبية، فبدلاً من مجرد تعلم كيفية عمل التقنية يتعلم الطلاب ما هو نوع التقنية التي ينبغي أن تستخدم من أجل حل مشكلة التجارة، ويتوقع من دارس تخصص نظم المعلومات أن يكون على علم بالمواضيع التالية:-
  • برمجة الحسابات.
  • تحليل وتصميم نظم المعلومات.
  • تطوير نظم المعلومات.
  • إدارة مشاريع نظم المعلومات.
  • استراتيجية وإدارة نظم المعلومات.


 وظائف نظم المعلومات:


- يتعلم المتخصصون في مجال نظم المعلومات بعض المقررات المتعلقة بإدارة الأعمال، وبعض المقررات الرئيسية من علوم الحاسب، ومن المتوقع من خريجي هذا التخصص أن تكون لديهم كفاءات في حل المشاكل، وتطوير النظم، فهناك العديد من خريجي نظم المعلومات يمارسون مهنة محللي النظم، والتي يمكن أن تشمل المسميات الوظيفية التالية:-


  • محلل نظم / قواعد البيانات
  • مصمم نظم
  • مطور نظم/ تطبيقات
  • مدير نظم قواعد البيانات
  • محلل نظم تجارة إلكترونية

- يتم توظيف برامج وتطبيقات الحاسوب لخدمة مجالات عدّة، مثل الاقتصاد، علماً بأنّ الوظائف الأساسية الثلاثة في تحليل المعلومات الاقتصادية، هي: إدارة الملفات، وتحليل البيانات، وتبادل المعلومات الاستخباراتيّة، حيث يتم استخدام الحواسيب في هذا المجال لمساعدة المحللين في توفير الوقت، وخفض التكاليف، وزيادة جودة ودقة العمل وذلك من خلال تطبيقات الحاسوب المختلفة، إذ إنّ هناك العديد من التطبيقات والتقنيات في مجال الاستخبارات الاقتصادية، لكن ما زال عددها محدوداً مقارنةً مع تطبيقات الحاسوب في المجالات الأخرى، ويعتقد الخبراء بوجود أمرين أساسين يجب توافرهما لاستخدام الحاسوب في المجال الاقتصاديّ بشكل كبير وفعّال، وهما توضيح المكاسب المتوقّعة من استخدام الحاسوب، ووجود كفاءات بشرية لديها خبرة في الحاسوب والاقتصاد معاً.

إنّ قدرة الحواسيب على معالجة عمليات حسابيّة معقّدة بسرعة كبيرة جداً يجعل منها أجهزة ذكية يصعب الاستغناء عنها في مجالات كثيرة، فمدى سرعة إجراء عملية ما في الحاسوب يعتمد بشكل أساسيّ على الخوارزميات المستخدمة في البرمجة وعلى المعالِجات في الحاسوب، حيث تقوم المعالجات بتحويل الأوامر إلى سلسلة من الخوارزميات التي تخرِج حلاً نهائياً بسرعة كبيرة، ومن الممكن أن يستفاد منها من خلال استغلالها في التعامل مع حسابات معقّدة وصعبة ليعرف الحل بشكل سريع ودقيق، وممّا يشار إليه اعتماد الوقت الذي يستغرقه الحاسوب في معالجة أو تحليل البيانات على قدرة وحدة المعالجة المركزية.


5- المحاسبون والمدققون


تدقيق الحسابات:

هي مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها شخص أو مجموعة من الأشخاص بهدف إعطاء رأي مهني محايد بخصوص القضية المطروحة ، ولا بد من توافر المعرفة عند المدقق بالأمور المتعلقة بالتدقيق حيث يتوجب عليه الإلمام بجميع ما تطلبه قواعد التدقيق سواءً القواعد العامة للتدقيق أو قواعد التدقيق المرتبطة بالعمل الميداني حيث لا بد من أن يأخذ مدقق الحسابات هذه القواعد بالحسبان قبل إعطاء رأيه .


المدقق:

 هو الشخص الحاصل على شهادة سارية المفعول تسمح له بممارسة المهنة أو الفرد الحاصل على عضوية من مكتب أو شركة تؤهله للقيام بدور المحاسب القانوني ، ويعرف الشخص الذي يحمل المسؤولية الشاملة لإنجاز مهمة التدقيق ويقوم بالتوقيع على التقرير اسم " الشريك صاحب التقرير"، وبإمكان هذا الفرد تفويض بعض الأشخاص لمساعدته بالقيام ببعض المهام المرتبطة بعملية التدقيق.

وظائف المستقبل كيف ستكون ؟ تعرف معنا على وظائف المستقبل على وظائف ناو

 تعريف عملية مراجعة تدقيق الحسابات:

هي عملية فحص شاملة للسجلات و الحسابات و الإجراءات التي يتم إتمامها من قبل شخص مؤهل و مدرب على القيام بهذه الأعمال تدريباً خاصاً ، وتهدف عملية تدقيق الحسابات ومراجعتها لتقرير ما إذا كانت المبالغ التي حصلت والمصروفات التي أنفقت قد تم تقيدها في الدفاتر بشكل صحيح، و ما إذا تم تقييم الأصول تقييماً صحيحاً و ما يرتبط بذلك من أمور ، وقد يقوم بهذه العملية " تدقيق الحسابات " موظف من داخل الشركة نفسها أو شخص من خارج الشركة يتم تعيينه من شركة مخصصة بهذا الأمر و يتم تكليف هذا الشخص خصيصاً للقيام بهذه المهمة ويكون الهدف الرئيسي لتدقيق الحسابات في أعمال الشركات العادية هو إيجاد تقرير في ما إذا كانت الشركة تحفظ حساباتها وبياناتها وتقوم بتسجيل البيانات في دفاترها وسجلاتها بما يتوافق مع مبادئ المحاسبة المعتمدة بشكل عام ومعرفة ما إذ تم تقييد هذه الحسابات والبيانات في الدفاتر والسجلات معم ما يتوافق مع وضع الشركة المالي الصحيح .

 قواعد التدقيق:

 - وتمثل مجموعة من القواعد العامة التي يتم إعدادها من قبل المجمعات المحاسبية وذلك لإرشاد مدققي الحسابات إلى ما يجب إتباعه أثناء القيام بعملية المراجعة وتتكون قواعد التدقيق من ثلاث مجموعات، ترتبط المجموعة الأولى بشخص المدقق وهي (القواعد العامة) وأما المجموعة الثانية فترتبط بالإجراءات المتعلقة بالعمل الميداني لمدقق الحسابات وتعرف ب (قواعد العمل الميداني) ،وأما المجموعة الثالثة فتتعلق بتقرير مدقق الحسابات وتعرف ب ( رأي مدقق الحسابات ).

- يُعتبر تخصص المحاسبة نوعاً من أنواع التخصصات الأكاديمية التي تمنح شهادةً للطلاب الذين أكملوا دراستهم في تخصّص المحاسبة سواء من كلية، أو جامعة، أو كلية إدارة أعمال. تتم في تخصص المحاسبة دراسة وتحليل التقارير المالية، وتحديد الربح والخسارة لفترةٍ زمنيّة مُعينة، بالإضافة إلى توضيح قيمة وطبيعة الموارد المتاحة للشركة، والوسائل المُستخدمة لتمويل هذه الموارد، وما هي الآثار المحتملة لاستخدامها، وتشمل المحاسبة تطبيق المَعرفة التي تتعلّق بِـ:
  •  إعداد التقارير وتحليل المعلومات المالية للإدارة.
  • تدقيق السجلات المالية.
  • تقديم المشورة بخصوص المَسائل الضريبية.
  • أداء عمليات التدقيق الداخلي. نُظُم تسجيل المعاملات.


مجالات تخصص المحاسبة:

يُمكن لدرجة البكالوريوس في تخصّص المحاسبة أن تُؤهّل حامليها للعمل في المُنظّمات غير الربحية أو الوكالات الحكومية، مثل مكتب التحقيقات الفدرالي، أو في مصلحة الضرائب، كما يمكن أن يعمل الخريجون في مجال المحاسبة لصالحهم الخاص، أو في شركة محاسبة، أو في إدارة تمويل الشركات، كما أنّ الخريجين مؤهلون للعمل في:
  1. المحاسبة القضائية.
  2.  المحاسبة العامة.
  3.  التدقيق الداخلي.
  4.  الفحص الضريبي.
  5.  المحاسبة الحكومية.


6- تقنية التطبيقات البرمجية

البرمجيات:

وهي عبارة عن وصف لكلّ ما يقوم به الحاسوب من عمليات متكاملة، كحلّ المسائل الرياضيّة والإحصائية، بالإضافة إلى إجراء التصحيح اللازم على الصيغة التحريريّة وإنجاز العمليات التي يطلبها المستخدم على أكمل وجه، فإن مصطلح البرمجيات يشير إلى كل ما يتكوّن منه جهاز الحاسوب باستثناء مكوّنات الحاسوب المادية.


يُدرج تحت هذا المصطلح مختلف البرامج ولغات البرمجة وكلّ ما لا يمكن لمسه داخل جهاز الحاسوب، ومن بينها المواقع الإلكترونية، ونظم التشغيل، وغيرها، كما يشير مفهوم البرمجيات إلى مختلف التعليمات والأوامر التي يتولّى جهاز الحاسوب قراءتها آلياً، وتكتب باستخدام لغات برمجة خاصّة ومتخصّصة لإنشاء البرمجيات والتطبيقات ويتم تنفيذها بواسطة المترجم الخاصّ بلغة البرمجة.

 عناصر البرمجيات:

للبرمجيات صناعة خاصّة بها، إذ تشمل التطوير والصيانة والنشر، بالإضافة إلى خدمة ما بعد البيع أيضاً، والتدريب عليها؛ ويشار تاريخياً إلى أنّ صناعة البرمجيات تعود رسمياً إلى منتصف السبعينات، وتعتبر الولايات المتحدة مركزاً رئيسياً لشركات صناعة البرمجيات؛ إذ تحتضن كاليفورنيا أكثر من 500 شركة مصنِّعة للبرمجيات في فقط، فإنّ إنشاء البرمجيات يتطلّب توفّر لغات البرمجة كشرط أساسيّ، والتي تعتبر بمثابة أداة مساعدة في كتابة برامج الحاسوب، بالإضافة إلى عدد من الأدوات كالمصرف، والمصحح، والمفسّر، والرابط، وبرنامج تحرير النصوص، والبيئة التطويريّة المتكاملة.

أنواع البرمجيات:

•     برامج التطبيقات:
من أكثر أنواع البرمجيات استخداماً، كما هو الحال في برامج معالجة الكلمات، أو تطبيقات  MS-office وغيرها من البرامج.
•     البرنامج الثابت:
يطلق عليه بالإنجليزية (Firmware) يُستخدم هذا النوع من البرمجيات لغايات التحكّم بالبيانات ومراقبتها ومعالجتها، ومن أكثر الأنواع شيوعاً هو الأنظمة المضمّنة، ويظهر استخدامها في أمثلة حيّة كإشارات المرور وساعات اليد الإلكترونية.


•     البرامج الوسيطة:
 يطلق عليها بالإنجليزية (middle ware)، وهي عبارة عن برنامج يلعب دور الوسيط من خلال تحكّمه بالنظم الموزّعة وتنسيقها.
•     برامج النظم:
يطلق عليها بالإنجليزية (System Software) وهي كافة البرامج الحاسوبية التي تؤدي دوراً رئيسياً في السيطرة على المكونات المادية للحاسوب، وتأدية الأوامر والمهام المطلوبة من الحاسوب، ومن أهمّ هذه البرمجيات أنظمة التشغيل كمايكروسوفت ويندوز، ولينكس، وسولا ريس وغيرها.
•     اختبار البرامج:
يُصنّف هذا البند كمجال منفصل تماماً نظراً لاهتمامه التامّ بتطوير البرامج الحاسوبيّة، وتحتوي أساليب التأكّد من جودة النظام أو البرمجية قبل وضعها بين يدي المستخدم.
•     فحص البرمجيات:
 تعتبر هذه المرحلة بمثابة عملية استقصاء خاصّة بالبرمجيات لأهداف تجريبية، وتسعى لإعطاء معلومات ذات علاقة بجودة المنتج لكلّ من يهمه أمر التغذية الراجعة.


كلمات البحث المتعلقة بهذا الموضوع: وظائف المستقبل 2030, وظائف المستقبل 2018, الوظائف المستقبلية 2030, وظائف المستقبل pdf, تقرير وظائف المستقبل 2040, اهم عشر وظائف في المستقبل, وظائف ستنتهي عام 2030, اهم وظائف 2030, مهن المستقبل للبنات, وظائف لن يكون لها وجود في المستقبل, وظائف في رؤية 2030, تقرير وظائف المستقبل 2040, وظائف المستقبل 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Waza2efnow 2018. يتم التشغيل بواسطة Blogger.